التكنولوجيا وطرق التدريس والبحث العلمى



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

التكنولوجيا وطرق التدريس والبحث العلمى

التكنولوجيا وطرق التدريس والبحث العلمى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى دكتور ابراهيم الفار


    المقدمه (تعديل)

    avatar
    DspcHo39
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 06/12/2011

    المقدمه (تعديل) Empty المقدمه (تعديل)

    مُساهمة  DspcHo39 الأربعاء مارس 28, 2012 8:41 pm

    ثا لثا :المقدمة
    تشهد السياسة التعليمية في مصر في الوقت الراهن عملية تطوير شاملة تتناول مختلف جوانب العملية التعليمية ,وخاصة فيما يتعلق بالمناهج الدراسية وأساليب التدريس وتحويلها إلي مواقف تعليمية وأنماط سلوكية تؤدي إلي تحقيق الأهداف التربوية المنشودة

    إن التاريخ كمادة دراسية في الوقت الحاضر تتضمن العديد من الصعوبات والمشكلات التي تجعل من مادة التاريخ مادة جافه غير ذات معني أو قيمة للتلاميذ ,حيث أصبحت مادة للحفظ والاستظهار ,وانحصر دورها كأداة لاجتياز الامتحان مما يسبب نفور وعزوف الكثير من الطلاب لدراستها

    وفي ضوء ذلك يتضح لنا أن مشكلة دراسة التاريخ ليست مشكلة الكم ولكنها مشكلة الكيف بمعني أنه المقصود من دراسة التاريخ هو أن يعرف المتعلم أكبر قدر من حقائقه ولكن المقصود هو كيف نقدم للمتعلم مادة تاريخية تتيح له قدر من المشاركة والعمل الفردي وكيف ندربه علي التوصل إلي المعرفة التاريخية من مصادرها الأمر الذي يمكن أن ييسر له الفهم ويزيد من ميله نحو دراسة التاريخ

    إن الهدف من دراسة التاريخ تنمية مهارات عقلية وميول تاريخية فأن المحتوي يصبح مجرد وسيلة تعمل إلي جانب وسائل وطرق أخري بلوغا للأهداف المرجوة بحيث يكون الهدف أو التساؤل "ما البصمات التي يجب أن تتركها دراسة التاريخ علي عقل المتعلم ووجدانه"وتلك هي المشكلة التي تزال مناهج التاريخ غير قادرة علي التصدي وجاء التعليم المخلط في محاولة للتخلص من هذه المشكلة ,حيث أن التعليم المخلط يستهدف جودة المنتج التعليمي الذي يستوفي الشروط والمواصفات القياسية عقلا وأداءا ووجدانا

    وبالتالي يعد التعليم المخلط أحد المداخل الحديثة التي يتبناها البحث الحالي لتحقيق أهدافه من تنمية المهارات البحثية والميول التاريخية لدي طلاب المرحلة الثانوية
    وهنا نلقي الضوء علي ثلاثة عناصر مهمة وهي:
    • العصف الذهني
    • التعليم المخلط
    • كيفية توظيف العصف الذهني في الفيسبوك
    أولا العصف الذهني
    هو عبارةعن موقف تعليمي يستخدم من أجل توليد أكبر عدد من الأفكار للمشاركين في حل مشكلة مفتوحة خلال فترة زمنية محددة في جو يسوده الحرية والأمان في طرح الأفكار بعيدا عن المصادرة والتقييم أو النقد
    فؤائد العصف الذهني
    1. المرونه في التفكير وتقبل التجديد والتطوير
    2. التعود علي احترام الرأي الاخر وتقبل التنوع والاختلاف
    3. الابتكار والابداعية في توليد الافكار والتدريب علي مهارة التأني في إصدار الاحكام
    4. طريقة محفزة للمشاركة
    5. استثمار الوقت بكفاءة وفعالية

    التعليم المخلط
    بعض التعريفات للتعليم المخلط
    تعريف Motteram , G . ( 2006 ) :
    هى إستراتيجية تعليمية يتم فيها خلط أو مزج أو دمج سمات التعليم التقليدي الذي يتم وجها لوجه Face to Face مع سمات التعليم الذي يتم بعد ضمن عملية منظمة ومتكاملة .
    مزايا التعليم المخلط .
    • توفير الاتصال وجها لوجه؛ مما يزيد من التفاعل بين الطالب و المدرب، والطلاب وبعضهم البعض ، والطلاب والمحتوى
    • تعزيز الجوانب الإنسانية والعلاقات الاجتماعية بين المتعلمين فيما بينهم وبين المعلمين
    • المرونة الكافية لمقابلة كافة الاحتياجات الفردية وأنماط التعلم لدى المتعلمين باختلاف مستوياتهم وأعمارهم وأوقاتهم
    • الاستفادة من التقدم التكنولوجي في التصميم والتنفيذ والاستخدام
    • إثراء المعرفة الإنسانية ورفع جودة العملية التعليمية ومن ثم جودة المنتج التعليمي وكفاءة المعلمين
    • التواصل الحضاري بين مختلف الثقافات للاستفادة والإفادة من كل ما هو جديد في العلوم
    • كثير من الموضوعات العلمية يصعب للغاية تدريسها الكترونيا بالكامل وبصفة خاصة مثل المهارات العالية واستخدام التعلم الخليط يمثل احد الحلول المقترحة لحل مثل تلك المشكلات
    • الانتقال من التعلم الجماعي إلى التعلم المتمركز حول الطلاب،و الذي يصبح فيه الطلاب نشيطون وتفاعليون
    • يعمل على تكامل نظم التقويم التكويني والنهائي للطلاب والمعلمين
    • يثري خبرة المتعلم ونتائج التعلم ،و يحسن من فرص التعلم الرسمية وغير الرسمية
    • يوفر المرونة من حيث التنفيذ على مستوى البرنامج ، وتدعيم التوجهات الإستراتيجية المؤسسية الحالية في التعلم والتعليم ، بما في ذلك فرص تعزيز التخصصات ، وتدويل المناهج الدراسية
    • يجعل من الاستخدام الأمثل للموارد المادية والافتراضية



    كيفية توظيف المعلم العصف الذهني علي الفيسبوك
    نحن الان في عصر التكنولوجيا والتطور ومن هنا يجب علينا أن نسعي إلي مواكبة العصر ويتم ذلك من خلال تنشئة الأجيال القادمة علي المعرفة والتعرف علي كل ماهو جديد ويدور حولنا ومن هنا نسعي بطريقة التعليم المخلط الربط بين التعليم التقليدي والالكتروني عن طريق استخدام المعلم للفيسبوك ويتم ذلك من خلال جمع المعلم لتلاميذه علي موقع التواصل الاجتماعي والقيام بطرح الفكره للموضوع الذي يتناوله ويترك كل طالب يبحث عن المعلومات ويقوم كل فرد بطرح ماتوصل له وفتح الحوار
    ينظم المعلم ذلك عن طريق عمل جروب ويكون قائم علي النظام بحيث يتم إعطاء الفرصة لكل فرد بأبداء رأيه وعرض معلوماته وكذلك يقوم المعلم في النهاية بعمل تجميع لكل الافكار الاراء المطروحه

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 6:45 pm