التكنولوجيا وطرق التدريس والبحث العلمى



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

التكنولوجيا وطرق التدريس والبحث العلمى

التكنولوجيا وطرق التدريس والبحث العلمى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى دكتور ابراهيم الفار


    عنوان الخطة الجديدة

    avatar
    DSPTC318
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 24/12/2011

    عنوان الخطة الجديدة Empty عنوان الخطة الجديدة

    مُساهمة  DSPTC318 الإثنين أبريل 09, 2012 3:26 pm

    فاعلية استخدام التعليم المدمج في تنمية بعض المفاهيم والمهارات التحصيلية والإتجاه للغة البرمجة
    ( visual basic .net)
    لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي من مدرسة سبطاس الإعدادية .


    ..... المقدمة .....



    يشهد العالم منذ مطلع هذا القرن نقلة حضارية هائلة شملت كل أوجه ومجالات الحياة ، حيث إنه فى كل يوم يظهر على مسرح الحياة معطيات جديدة تحتاج إلى خبرات جديدة وفكر جديد ومهارات جديدة للتعامل معها بنجاح ، وهذه التحولات قد ألقت بظلالها على بنية النظام التربوي ، ومن ثم فنحن في حاجة إلى تربية غير تقليدية كالتي عهدناها ، وعليه فإن إعداد الإنسان القادر على التصدي لكل هذه التحولات والتغيرات يتطلب إعادة النظر في النظم التعليمية مفهومًا ومحتوى وأسلوبًا ، وذلك على أسس جديدة قائمة على استراتيجيات علمية فعالة تستوعب الإمكانات المادية والبشرية المتاحة.
    وتدور حركة التطور البشري العالمية اليوم بكل أبعادها ومحاورها الاقتصادية والعلمية والثقافية والاجتماعية في إطار تكنولوجيا المعلومات , وارتباطها بتطور الاتصالات وعلوم الإدارة العلمية الحديثة , وهو محور شامل غيّر طبيعة العلاقات الاقتصادية والثقافية والبشرية والعلمية وجعلها تدور في ديناميكية وتغير متسارع , وطرح تحديات كبيرة لكل المجتمعات للانتقال بقوة ونجاح إلى معطيات القرن الحادي والعشرين ( هاني شحادة الخوري , 1998 , ص 5 ) .
    واستجابة لهذه التحديات وهذا الانفتاح العلمي الذي كسر العوائق ، وسهل التواصل بين الشعوب ، والتغير السريع الذي ظهر على جميع نواحي الحياة يجعل من الواجب على المؤسسات التعليمية الأخذ بوسائل التعليم الحديثة ، لاسيما وقد أضاف التطور العلمي والتكنولوجي كثيراً من الوسائل التعليمية الجديدة التي يمكن الاستفادة منها في تهيئة مجالات الخبرة للمتعلمين؛ حتى يتم إعداد الفرد بدرجة عالية من الكفاءة تؤهله لمواجهة تحديات العصر (سعد خليفة عبد الكريم، 2007 , ص16 ) .
    ويعد الكمبيوتر ناتجاً من نواتج التقدم العلمي والتكنولوجي المعاصر، والركيزة الأساسية للتطورات التكنولوجية ، كما يعد في الوقت ذاته أحد الدعائم التي تقود هذا التقدم؛ مما جعله في الآونة الأخيرة محور اهتمام المربين والمهتمين بالعملية التعليمية ، وقد اهتمت النظم التربوية بالكمبيوتر ، ودعت إلى استخدامه سواء في الإدارة المدرسية أو في التعليم ، ويستخدم الكمبيوتر كوسيط تعليمي في الشرح والإلقاء ، وفي التمرينات والممارسة والحوار التعليمي ، وفي حل المشكلات ، كما يستخدم في النمذجة ، والمحاكاة ، وفي الألعاب التعليمية ؛ حيث يساعد على توفير بيئة تعليمية تحوي أنواعاً متعددة من مصادر المعلومات ، يتعامل معها المتعلم ، وتتيح له فرص اكتساب المهارات والخبرات ، وإثراء معارفه عن طريق التعلم الذاتي والجماعي ، كما يساعد على توفير بيئة تعليمية مناسبة ، تتيح للمتعلم الاستفادة من
    أنواع متعددة ومختلفة من مصادر التعلم ، وتهيئ له فرص التعلم الإلكتروني ، وتعزز لديه مهارات البحث والاستكشاف ، وتمكن المعلم من اتباع أساليب حديثة في تصميم محتوى التعلم وتطويره وتنفيذه وتقويمه (الشحات سعد محمد عتمان ،2005،ص 161) .

    وفي هذا الصدد أكد (Aggrawal, 1997, P.356) على أن التدريس بتكنولوجيا الوسائل المتعددة يسهم في تحقيق الفردية Individualization في التعلم ويشجع على التعلم الذاتي حيث يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين , وإعطاء البدائل للبدء السليم في البرنامج , بمعنى أن المتعلم يستطيع ضبط المادة التعليمية وفق استجابته , وفي إطار تنوع أساليب التدريس ، والتدعيم ، والتدريبات والأمثلة.

    وقد ظهر مصطلح التعلم المدمج بصورة واضحة بظهور التغير السريع والانفجار المعرفي والتقدم التكنولوجي الذي يعتبر أهم سمة من سمات العصر الذي نعيشه الآن؛ وزيادة الكم المعرفي في هذه الأيام والتطور التكنولوجي الحديث استدعي من الإنسان المعاصر أن يهتم بطرق ووسائل وأساليب التعلم لكي يستطيع استيعاب هذا الكم الهائل من المعرفة المتجددة يوماً بعد يوم .

    ويعتمد التعلم المدمج علي جعل عملية التعلم متمركزة حول المتعلم نفسه وليس حول المادة التعليمية ، وهذا الأسلوب التربوي يستدعي تصميم برامج تعليمية محددة ذات قدرة عالية علي تعزيز التعلم ، ومراعاة حاجات المتعلم وقدراته وخصائصه(طارق عبد الرءوف عامر ، 2005 ، ص ص 13-16) .
    ويرى كل من (كمال زيتون،2004، أحمد منصور 2001، فوزي الشربيني، عفت الطناوي 1999)









    أن للتعلم المدمج العديد من الخصائص من أبرزها ما يلي :-
    • إتاحة الفرصة أمام المتعلم في عملية التعليم تبعاً لسرعته واستيعابه وتبعاً لوقته وقدرته الخاصة، وذلك لأن الأفراد يختلفون في درجة ومستوى ذكائهم وفي قدرتهم على الحفظ والاسترجاع.
    • تفاعل الطالب مع كل موقف تعليمي بطريقة إيجابية، فالطالب ليس مستقبلاً للمعلومات، وإنما مشارك وجامع لهذه المعلومات.
    • برامج التعلم المدمج تُعد بطريقة تثير دافعية المتعلم للتعلم.
    • برامج التعلم المدمج تراعي التحديد الدقيق للسلوك النهائي المطلوب من المتعلم أن يصل إليه.
    • تراعي معظم برامج التعلم المدمج توفير الحرية للمتعلم أثناء التعلم.
    • لا تغفل برامج التعلم المدمج دور المعلم الموجه والمرشد المعد للبرنامج.
    • يتم التقييم بعد كل خطوة من الخطوات أثناء سير المتعلم في البرنامج.
    • تقسيم المادة التعليمية في برامج التعلم المدمج إلي خطوات صغيرة مرتبة ترتيباً منطقياً.

    ويعتمد التعلم المدمج كما ذكر سابقاً على جهد المتعلم وقدرته بما يوافق إمكاناته وخبراته لذلك نجد أن له نقاط عدة بحيث تتيح فرصة التعليم من هذه الأنماط:-
    1- التعلم المدمج بالبرمجة.
    2- التعلم المدمج بالحاسب الآلي .
    3- التعلم المدمج بالحقائب و الرزم التعليمية.
    4- أسلوب التعلم للإتقان .
    وفي الآونة الأخيرة ارتبط مفهوم التعلم المدمج بنوع جديد من برامج الكمبيوتر التي توفر البيانات والمعلومات بأشكال مختلفة عن البرامج الاعتيادية في الحاسب يطلق عليها برامج التعليم الذكية ، فكما تم إدخال الكمبيوتر وبرمجياته أُحادية الجانب في كافة المجالات التربوية تم إدخال الكمبيوتر ببرمجياته الذكية فيما يعرف باسم نظم التعليم الذكية أو نظم التدريس الذكية(Intelligent Tutoring System) في العملية التعليمية/التعلّمية, وذلك بعد ظهور مفاهيم جديدة تدعو إلى زيادة الاعتماد على تقنيات الكمبيوتر في التعليم .

    ويرتبط هذا النمط من البرمجيات بتقنية الذكاء الاصطناعي في التعليم، وهذه النظم تحاكى الأستاذ الخبير في مادته لتضمنها لقواعد الهياكل الاستدلالية , ويتيح هذا النمط كما كبيراً جداً من الخبرات التربوية والتفاعلات بين الطالب والمعلم(أكرم فتحي ، 2008 ، ص 32).
    وقد شهدت السنوات القليلة الماضية تزايد للاهتمام بالذكاء الاصطناعي وقد لاقى هذا الموضوع رغبة وشهرة عارمة ، وقد كتبت عنه كبريات المجلّات وصدرت العديد من الكتب , وقد ظهر على أغلفتها العناوين الكبيرة الخاصة بتطورات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وتم متابعة موضوع الذكاء الاصطناعي في الكثير من الوسائل الإخبارية , وعقدت عنها الندوات والمؤتمرات في سائر أرجاء العالم (علاء عبد الرازق السالمي , 1999 , ص 55 ).
    ويمكن أن نقول إن الذكاء الاصطناعي هو الجزء الفلسفي من علوم الحاسب الآلي وهذا النوع من الذكاء الذي يبحث عادية الأشياء التي نراها في كل حين , ويحاول أن يحاكيها متبعًا في ذلك طريقة في غاية البساطة وهو عملية تفتيت الأفكار والأشياء وإعادتها إلي سيرتها البُدائية , ثم إعادة تكوينها من جديد على أسس رياضية منطقية ذهنية ( زين عبد الهادي , 2000 , ص 53).

    وكذلك دراسة وشتر وجوبتا(Wachter, R.M., Gupta, N.D,2005) لاستقصاء تأثير استخدام نظم التعليم الذكية في تحسين المعرفة والفهم والمهارات في مقررات طلاب كلية الهندسة وقد أشارت نتائج هذه الدراسة إلى أن التطبيقات المبنية على الكمبيوتر وفقًا لأسلوب النظم الذكية يمكن أن تكون فعالة من اجل تدريس المعرفة الأساسية في هذا المستوى كما يمكن أن تكون فعالة أيضا كوسائل تسمح للطلاب أن ينموا مهاراتهم في المواد المعقدة مثل توليد واستنتاج الحلول لمشكلات تصميم الهندسة الميكانيكية .
    ومما سبق نجد أن هذه الدراسات التجريبية قد بينت فعالية استخدام النظم الذكية كتكنولوجيا تعليمية ، حيث تفيد التفاعلية التي تتميز بها هذه النظم التكنولوجيا في تحسين العملية التعليمية من حيث زيادة الانتباه ، وتقليل وقت التعلم ، وفي تنمية قدرات المتعلمين, وجذب انتباه المتعلمين ومساعدتهم علي استيعاب المفاهيم الصعبة ، وإكسابهم المهارات المطلوبة دون أي اعتبار للزمن أو المكان أو عدد المتعلمين.

    ومن خلال هذا العرض يتضح الفرق بين النظم الآلية التقليدية والنظم المبنية على الذكاء الاصطناعي والأفاق الجديدة التي يحاول هذا العلم شقها فهو يعمل في مجالات تحاول محاكاة أعمال الإنسان سواء كانت هذه الأعمال أعمال حركية أم خبرات إنسانية في مجال محدد(زين عبد الهادي , 2000 , ص 54).
    ومن منطلق أهمية النظم الذكية كتقنية مستخدمة في التعليم ؛ فقد هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى فاعلية استخدام نظم التعليم الذكية في تنمية بعض مهارات البرمجة ( visual basic .net) لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي من مدرسة سبطاس الإعدادية .
    ... مشكـــــلة الدراســـــــة ...
    ... الإحساس بالمشكلة ...
    نبع الإحساس بالمشكلة من خلال:-
    1- ما لمسه الباحث من تدني مستوي مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي وذلك من خلال تقييم المشروعات في الفصل .
    2- الحاجة إلي التمكن من مهارات البرمجة في الوقت الراهن وفي ظل ما نلاحظه من تطور تكنولوجي في كل المجالات.
    3- ظهور الاتجاهات الحديثة التي تنادي بضرورة إعادة النظر في تصميم مقررات الحاسب الآلي بحيث توجه العناية إلى إنتاج مقررات إلكترونية ، وبرمجيات تعليمية ، حيث يقدم المحتوى التعليمي على أقراص مدمجة ، أو في شكل صفحات من خلال بيئة تفاعلية تعتمد على تقنيات الشبكة العنكبوتية ، وذلك من خلال الاعتماد على النظم الذكية في بناء هذه البرمجيات.
    4- الإطلاع علي الدراسات السابقة والتي أشارت إلي ضرورة استخدام النظم الذكية في العملية التعليمية وخاصة مقررات الحاسب الآلي بفروعه المختلفة.
    5- ظهور طرق التدريس الحديثة التي تقوم على نشاط المتعلم، وتسمح له بالتعلم المدمج وفقاً لقدرته ،وحاجاته، وخصائصه .
    6- إيمان الباحث بان الحياة الجديدة التي تتطلبها مهارات الأداء البرمجي إنما تتوافر في المنهج التعليمي الذي يصل بين العلم وطالبه ، إذ ينبغي أن يتميز هذا المنهج بالسهولة والوضوح واليسر والبعد عن التعقيد .
    … تحــــــديد المشكلــــــــــة ...
    تتحدد مشكلة الدراسة من خلال تدني مستوي مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي، وهذا ما دفع الباحث إلى محاولة تصميم برنامج قائم علي نظم التدريس الذكية يهدف إلى تنمية بعض مهارات البرمجة لديهم وفي ضوء ذلك تحددت مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي:
    فاعلية استخدام التعليم المدمج في تنمية بعض المفاهيم والمهارات التحصيلية والإتجاه للغة البرمجة
    ( visual basic .net)
    لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي من مدرسة سبطاس الإعدادية .
    ... أسئلــــة البحــــــــــــــث ...
    للتوصل إلى حل لمشكلة البحث السابقة يتطلب الإجابة عن الأسئلة التالية:-
    1- ما مهارات البرمجة اللازمة توافرها لدى طلبة الصف الثالث الإعدادي؟
    2- ما التصور المقترح لبرنامج قائم على نظم التعليم الذكية في تنمية بعض مهارات البرمجة ؟
    3- ما فعالية برنامج قائم على نظم التعليم الذكية في تنمية بعض مهارات البرمجة في تنمية بعض مهارات البرمجة ؟





    ... مصطلحات الدراســـــــــة ...
    تتضمن الدراسة المصطلحات التالية:-
    أ-فاعلية: -
    "هي الأثر الذي يمكن أن تحدثه المعالجة التجريبية باعتبارها متغيراً مستقلاً فى أحد المتغيرات التابعة" )أحمد حسين اللقاني ، على أحمد الجمل،1999،ص 33).
    ب- التعليم المدمج Sad BL ) Blended Learning :-
    ""برنامج تعلم تستخدم فيه أكثر من وسيلة لنقل (توصيل) المعرفة والخبرة إلى المستهدفين بغرض تحقيق أحسن ما يمكن بالنسبة لمخرجات التعلم وكلفة تنفيذ البرنامج" كما عرفه آخرون "هو نوع من التعليم الحديث يدمج المدرب بين التعليم التقليدي و التعليم الإلكتروني "
    ج- البرمجةProgramming : :-
    "هي عملية كتابة تعليمات وأوامر لجهاز الحاسوب أو أي جهاز آخر وذلك لتوجيهه وإعلامه بكيفية التعامل مع البيانات أو كيفية تنفيذ سلسلة من الأعمال المطلوبة" .
    ويعرف الباحث الأداء البرمجي إجرائيا بأنه : قدرة الطالب على صياغة مجموعة من الأوامر تكتب وفق مجموعة من القواعد وتحدد بواسطة لغة البرمجة ( فيجوال بيسك ) ومن ثم تمر هذه الأوامر بعدة مراحل إلى أن تنفذ على جهاز الحاسوب .





    ... حــــــــدود الدراســــة ...
    اقتصرت الدراسة الحالية على ما يلي:-
    1- الحدود المكانية: تطبيق هذه الدراسة في مدرسة سبطاس الإعدادية بإدارة شرق طنطا التعليمية.
    2- الحدود الزمانية: وتشمل التطبيق خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2011-2012م.
    3- الحدود الموضوعية: يقتصر البحث الحالي على احد مجالات أنظمة التعليم المدمج وهو نموذج " استراتيجيات التدريس " .
    4- حدود بشرية: وتشمل طلاب الصف الثالث الإعدادي مدرسة سبطاس الإعدادية بإدارة شرق طنطا التعليمية.

    ... فـــــــروض الدراســـــــة ...
    للإجابة عن أسئلة الدراسة تم وضع الفروض التالية:-
    1- توجد فرق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات أفراد العينة في المجموعتين: التجريبية التي درست بالبرنامج المعد من قبل الباحث, والضابطة التي درست بالطريقة المعتادة في التحصيل الدراسي .
    2- توجد فرق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات أفراد العينة في المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات الأداء البرمجي المراد تنميتها لصالح المجموعة التجريبية.
    3- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا بين تحصيل أفراد العينة, ومهاراتهم البرمجية في أدائهم على أدوات التقويم الخاصة بالدراسة .



    ... أهميــــــــــة البحــــــث ...
    تتضح أهمية هذا البحث في أنه:-
    1- قد يُفيد القائمين على تخطيط مناهج الحاسب الآلي في ضوء نظم التعليم المدمج , بما يساعد على تحقيق أهداف تدريس هذه المادة .
    2- قد يُفيد معلمي الحاسب الآلي في إعداد وتنفيذ الدروس وفقاً للتعلم المدمج القائم على نظم التعليم الإلكتروني .
    3- يتمشى البحث الحالي مع الاتجاهات الحديثة في بناء وتطوير المناهج من حيث توظيف الحاسب الآلي والنظم الخبيرة فيها .
    4- أن المهتمين بتعليم مهارات الأداء البرمجي اتفقوا على أن هذا العلم ، قد يسبب إرباكاً في ذهن المتلقي ، بحيث صار من المهم البحث عن أساليب جديدة ، تحاكي الذهن البشري ليرتكز على مفاهيم هذا العلم بصورة أدق وأسهل ، واتجهت الفكرة إلى فتح أفق علمي حاسوبي يقوم على نظم التعليم المدمج تسهل مهمة تنمية مهارات الأداء البرمجي.
    5- قد يسهم في تزويد المسئولين عن مناهج الحاسب الآلي بالصعوبات التي تواجه تلك المناهج.
    6- يزود أقسام تكنولوجيا التعليم ببرنامج تكنولوجي ليسهم في تنمية التحصيل ومهارات الأداء البرمجي في زمـن أقل من الزمن الذي تستغرقه الطرق العادية من التدريس لهذا الموضوع.
    7- يبرز أهمية البرامج التكنولوجية القائمة على نظم التعليم المدمج في تحقيق أهداف تعليمية متنوعة.




    ... أهـــــــــــداف الــــدراسة ...
    يهدف البحث الحالي إلى:-
    1- ﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻭﻋﻲ ﺒﺎﻟﺩﻭﺭ ﺍﻟﺫﻱ ﻴﻤﻜﻥ أن ﺘﺅﺩﻴﻪ ﺘﻜﻨﻭﻟﻭﺠﻴﺎ الذكاء الاصطناعي ﻓـﻲ تطوير مكونات ﻭﻋﻨﺎﺼﺭ ﻤﻨﻅﻭﻤﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠيم وذلك من خـلال القـدرة علي توظيف هـذه التكنولوجيا في بناء برنامج خاص بتنمية مهارات الأداء البرمجي.
    2- تبسيط هذا العلم ، بواسطة برامج الكمبيوتر القائمة على نظم التعليم المدمج.
    3- إنشاء نظام حاسوبي قائم على النظام الذكي يساعد الطلبة على صياغة الأوامر البرمجية بطريقة صحيحة دون أخطاء.
    4- استقصاء فعالية برنامج قائم علي النظام الذكي في تنمية بعض مهارات الأداء البرمجي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي.
    5- إيجاد العلاقة بين زيادة التحصيل وتنمية بعض مهارات الأداء البرمجي عند استخدام برنامج قائم علي النظام الذكي في التدريس.
    ... منهـــــج الـــــدراسة ...
    تستخدم الدراسة الحالية ما يلي:-
    1- المنهج الوصفي وذلك لتحليل الكتابات في الإطار النظري والدراسات والبحوث والدوريات التي تناولت متغيرات الدراسة ،وتحليل محتوي الدراسة،وعند تحليل النتائج وتفسيرها.
    2- استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي لاستقصاء فعالية البرنامج التكنولوجي المعد في التحصيل وتنمية مهارات البرمجة ، لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي.


    ... عينــــــة الــــدراسة ...
    تتكون عينة الدراسة من مجموعتين هما:-
    1- المجموعة التجريبية من طلاب الصف الثالث الإعدادي بمدرسة سبطاس الإعدادية ,سوف يتم اختيارهم عشوائيًّا للدراسة باستخدام البرنامج التكنولوجي المعد.
    2- المجموعة الضابطة من طلاب الصف الثالث الاعدادي بمدرسة سبطاس الإعدادية , سوف يتم اختيارهم عشوائيًّا لدراسة نفس المحتوى التعليمي الذي تدرسه المجموعة التجريبية ولكن بالطريقة المعتادة التي تعتمد برامج الحاسوب التقليدية والتي لا تعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي.
    ... أدوات الـــــدراسة ...
    يتم استخدام الأدوات الآتية في إجراءات الدراسة:-
    1- أدوات المعالجة التجريبية وتتضمن.
    - برنامج معد على قرص مدمج CD. ROMيقدم المحتوى التعليمي المحدد قائم نظم التعليم المدمجة .
    2- أدوات القياس وتتضمن.
    - اختبار تحصيلي في المحتوى التعليمي المحدد ( إعداد الباحث) .
    - بطاقة ملاحظة لتقويم أداء المتعلمين في مهارات البرمجة. ( إعداد الباحث).



    ... إجـــراءات الـــدراسة ...
    للإجابة عن السؤال الأول ،الذي يتعلق بتحديد مهارات البرمجة اللازمة لطلاب الصف الثالث الإعدادي ستتبع الخطوات التالية: -
    1- إعداد الإطار النظري من خلال مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة العربية والأجنبية ذات الصلة بمتغيرات البحث الحالي للاستفادة منها في مراحل البحث .
    2- بناء استبانة لتحديد مهاراتالبرمجة اللازمة لطلاب الصف الثالث الإعدادي وعرضها علي السادة المحكمين.
    3- تطبيق الاستبانة ، وتحديد قائمة نهائية بمهارات البرمجة.
    4- اختيار مهارات البرمجة المراد تنميتها لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي.
    5- إعداد المحتوى التعليمي الخاص بهذه المهارات, بحيث يتضمن عددًا من المهارات التي قد يصعب على المتعلم اكتسابها بالطريقة التدريسية المعتادة.
    6- التأكد من صحة هذا المحتوى بعرضه على مجموعة من المحكمين من المتخصصين في الحاسب الآلي، وأخذ ملاحظاتهم في عين الاعتبار عند إعداد الصورة النهائية للمحتوى التعليمي قبل تنفيذه تكنولوجيا على قرص مضغوط (وبذلك يتم الإجابة علي السؤال الأول).
    للإجابة علي السؤال الثاني ،الخاص ببناء برنامج قائم على نظم التعليم المدمج في تنمية بعض مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي سيتم إتباع الخطوات التالية:-
    1- استشارة أهل التخصص والخبرة في مجال تقنيات التعليم.
    2- إعداد البرنامج القائم على النظام الذكي ، وتتضمن عملية الإعداد ما يلي.
    • تحديد الأهداف التعليمية الخاصة بالمحتوي.
    • ترتيب المادة العلمية تسلسلياً من السهل إلي الصعب بناءً علي نظريات التعليم والتعلم.
    • تحديد الوسائل التعليمية المستخدمة من نص فقط ،أو نص وصوت ،أو نص وصورة ،وصورة ثابتة أو متحركة لتصبح ملائمة للمادة التعليمية ومستوياتها.
    • تحديد لغة البرمجة اللازمة لبناء البرنامج القائم على تقنية الذكاء الاصطناعي.

    • وضع أسئلة تقويمية فيها تعزيز مباشر للمعلم وتغذية راجعة بالإضافة إلي الأسئلة التقويمية.
    • عرض البرنامج في صورته الأولية علي مجموعة من المحكمين من ذوي الاختصاص في تكنولوجيا التعليم والاستماع إلي آرائهم حول البرنامج.
    • إجراء التعديلات علي البرنامج في ضوء آراء السادة المحكمين المتخصصين .
    • القيام بدراسة استطلاعية للبرنامج للتعرف علي نقاط الضعف والقوة وتعديل ما يلزم (وبذلك يتم الإجابة علي السؤال الثاني.(
    للإجابة علي السؤال الثالث ،الخاص بفعالية برنامج قائم على نظم التعليم المدمج في تنمية بعض مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي سوف يتم اتباع الخطوات التالية:-
    1- إعداد الاختبار التحصيلي:-
    يتم تحديد الهدف من الاختبار التحصيلي وهو قياس قدرات المعلمين في مستويات التذكر والفهم والتطبيق للمحتوى التعليمي المقرر, وفي ضوء تحليل المحتوى التعليمي وتحديد جوانب التعلم ويتم بناء الاختبار التحصيلي من نوع الأسئلة المقالية والموضوعية.
    2- يتم اختيار عينة الدراسة من طلاب الصف الثالث الاعدادي ، ويتم تقسيمهم إلى مجموعتين:
    تجريبية ، وضابطة.
    3- يتم التطبيق القبلي لأدوات القياس علي مجموعة البحث .
    4- يتم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام البرنامج التكنولوجي المعد علي مجموعة البحث.
    5- التطبيق البعدى لأدوات القياس.
    6- يتم جمع البيانات ومعالجتها إحصائيًّا .
    7- عرض النتائج ،وتفسيرها في ضوء نتائج الدراسات السابقة.
    8- تقديم التوصيات ،والمقترحات المناسبة في ضوء ما تسفر عنه نتائج البحث .



    ... المـــراجــــــــــع ...
    أولاً المراجع العربية:-
    1. أحمد حامد منصور (2001).أساليب تكنولوجيا التربية. القاهرة : كلية التربية جامعة المنصورة.
    2. أسامة خيري محمد (2004). فعالية استخدام الكمبيوتر على تنمية مهارات الرسم الفني لدى طلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي تخصص تبريد وتكييف الهواء ، رسالة ماجستير غير منشورة . جامعة الزقازيق : كلية التربية فرع بنها.
    3. أسامه سعيد هنداوي ، حمادة محمد إبراهيم، إبراهيم يوسف محمد (2009.) تكنولوجيا التعليم والمستحدثات التكنولوجية. القاهرة :عالم الكتب.
    4. أكرم فتحي مصطفى (2008) الوسائط المتعددة التفاعلية رؤية في التعليم عبر برمجيات الوسائط المتعددة التفاعلية. القاهرة : عالم الكتب.
    5. حسنيه محمدي محمد أحمد (2009)بناء نظام خبير لمساعدة الطلاب علي اختيار المكونات المادية المتوائمة لتجميع الحاسب الآلي، رسالة ماجستير غير منشورة . جامعة المنصورة : كلية التربية.
    6. رفيق سعيد إسماعيل (2003). برنامج مقترح قائم على استخدام نظم المحاكاة الكمبيوترية متعددة الوسائط لتنمية مهارات تشخيص الأعمال لدى طلاب المدارس الثانوية الصناعية ،رسالة دكتوراة غير منشورة.جامعة المنوفية : كلية التربية.
    7. رؤى فؤاد محمد (2010). الكفايات التكنولوجية التعليمية اللازمة لعرض وإنتاج الوسائط المتعددة لدى معلمات الأحياء بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة الإنتاجية ،رسالة ماجستير غير منشورة . جامعة أم القرى : كلية التربية.
    8. سعد خليفة عبد الكريم (2007): أثر التعلم الفردي الذاتي باستخدام الوسائط المتعددة المتطورة والحقائب التعليمية في زيادة التحصيل لدي طلاب الأحياء بالفرقة الثانية بكلية التربية بسلطنة عمان . دراسة تجريبية ، مجلة كلية التربية : جامعة أسيوط ، ع1 ،مج 17 ، يناير 2007 .
    9. الشحات سعد محمد عتمان (2005) الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم،الجزء الأول. دمياط : مكتبة نانسي.
    10. صالح احمد شاكر (2006)أسس ومواصفات تصميم برامج الحاسب الذكية لذوي صعوبات التعلم في الرياضيات .الباحة : دراسة
    11. طارق عبد الرءوف عامر (2001) التعلم المدمج. القاهرة : الدار العربية.
    12. فوزي الشرنوبي ، عفت الطناوي (1999)الموديلات التعليمية بين النظرية والتطبيق. القاهرة : كلية التربية جامعة المنصورة.
    13. كمال عبد الحميد زيتون (2004) تكنولوجيا التعليم في عصر المعلومات والاتصالات. القاهرة : عالم الكتب.
    14. محمد عطية خميس (2009) تكنولوجيا التعليم والتعلم ،الطبعة الثانية.القاهرة : دار السحاب للنشر والتوزيع.
    15. نبيل علي (1994 ) العرب وعصر المعلومات, المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب , الكويت , العدد(184 ).
    16. علاء عبد الرازق السالمي (1999)نظم المعلومات والذكاء الاصطناعي ,الطبعة الاولى .الدوحة , دار المناهج للنشر والتوزيع .
    17. زين عبد الهادي ( 2000).الذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة في المكتبات ,المكتبة الاكاديمية .
    18. هاني شحاده الخوري (1998)تكنولوجيا المعلومات على اعتاب القرن الحادي والعشرين ,دمشق
    19. صلاح احمد شاكر (2006 )اسس ومواصفات تصميم برامج الحاسب الذكية ,










    ثانياً المراجع الأجنبية:-
    20 –
    Byers , John.(2001). Interactive Learning Using Expert System Quizzes On The Internet, Journal of Education and Training International , Vol35,nl P49-58.
    21- Marra, Rose M. &Jonassen, David H.(2002).The effects of Expert System SOPHIE and embedded prompts on Electronic achievement and completion rate of Expert System courseware,Journal of Computers in Mathematics and Science Teaching , Vol.34 n 2-3 P291 – 308
    22- Ma,Wei .&Col,Timothy W.(2000).Expert Systems retention and the type T Personality , Vol. 28 n3 P20-22
    23 – Tessmer ,Martin A.(2006).Using Expert System To Build Cognitive simulations systems for training , Journal of Educational Computing research , Vol.28 n1 P1-13
    24-Wachter , Renee M. Gupta , Jatinder N.D.(2005). Expert System for improving knowledge understanding and skills in engineering degree courses , Journal of Computer & Education , vol.29 n1 P13-23

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس سبتمبر 19, 2024 2:07 am