التكنولوجيا وطرق التدريس والبحث العلمى



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

التكنولوجيا وطرق التدريس والبحث العلمى

التكنولوجيا وطرق التدريس والبحث العلمى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى دكتور ابراهيم الفار


+52
dspco31
dspeg321
sahar omera
dspco36
DSPAG335
DSPEG358
dspmg312
DsPTC37
DSPAG332
dspep316
DSPTC318
DSPAG334
DSPCO38
Dspco34
DSPAP35
DSPEG357
DSPMG35
DSPAP310
DSPFR316
DSPCS34
DSPAG354
DSPEG352
DSPTC36
DSPST31
DSPAP32
DSPCHO310
DSPEG37
DSPAG325
DSPEG331
DSPEG33
DSPEG335
dspeg338
DSPEG347
DSPTC32
DSPAG39
DSPAG355
DSPEP34
DSPTC31
dspag314
dspag313
DspcHo39
dspeg330
DspEp32
dspfr320
DSPTC321
DSPTC38
dsptc322
DSPCHO33
DSPFR319
dspag339
DSPFR35
امير شاهين
56 مشترك

    الواجب الاول الخاص بفكرة وعموان البحث

    avatar
    DSPEG37
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 06/12/2011

    الواجب الاول الخاص بفكرة وعموان البحث - صفحة 2 Empty رد: الواجب الاول الخاص بفكرة وعموان البحث

    مُساهمة  DSPEG37 الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 11:19 am

    استخدام الألعاب والمسرحيات فى تطوير قدرات التلاميذ فى فهم المناهج الإنجليزية فى المراحل الاعدادية المختلفة فى طنطا
    avatar
    DSPCHO310
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 08/12/2011

    الواجب الاول الخاص بفكرة وعموان البحث - صفحة 2 Empty الواجب الاول

    مُساهمة  DSPCHO310 الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 10:40 pm

    e]]إدارة الفصل بأسلوب التعلم التعاوني وأثره في تحصيل الطلاب الدراسي في التاريخ للصف الاول الثانوي
    [/b]
    [b]Classroom Management Cooperative Learning style and its impact on student achievement in school history to first
    -grade secondary[/
    b]
    avatar
    DSPAP32
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 06/12/2011

    الواجب الاول الخاص بفكرة وعموان البحث - صفحة 2 Empty رد: الواجب الاول الخاص بفكرة وعموان البحث

    مُساهمة  DSPAP32 الأربعاء ديسمبر 14, 2011 4:49 pm

    جامعة طنطا
    كلية التربية
    الدراسات العليا
    قسم المناهج وطرق التدريس
    تخصص لغة عربية تعليم اساسى






    عنوان الرسالة
    Evaluation of Computer Usage in Teaching Arabic Language ,
    فاعلية استخدام الكمبيوتر فى تدريس اللغة العربية
    avatar
    DSPST31
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 06/12/2011

    الواجب الاول الخاص بفكرة وعموان البحث - صفحة 2 Empty رد: الواجب الاول الخاص بفكرة وعموان البحث

    مُساهمة  DSPST31 الخميس ديسمبر 15, 2011 1:41 pm

    فاعلية استخدام العصف الذهنى فى تدريس مقرر الدراسات الإجتماعيه للصف الرابع الابتدائى واثر ذلك على تنمية التحصيل والقدرة الأستدلاليه وقيمة النقد لدى الطلاب
    The effectiveness of using Brainstorming in teaching socialstudies for the fourth grade and the effect on devolping the achivement and dedective ability in thinking and the value of criticim

    أميرة ما هر احمد
    مناهج --- تعليم اساسى مواد اجتماعيه
    avatar
    DSPTC36
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 13/12/2011

    الواجب الاول الخاص بفكرة وعموان البحث - صفحة 2 Empty الواجب الاول

    مُساهمة  DSPTC36 الجمعة ديسمبر 16, 2011 7:53 pm

    العنوان البحثي :
    ـــــــــــــــــــــ
    فاعلية برنامج وسائط فائقة في تنمية مهارات إنتاج برنامج فيديو تفاعلي لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم
    Effectiveness Of A Hypermedia Program in Developing Interactive Video-Production Skills among Educational Technology Section Students


    عدل سابقا من قبل DSPTC36 في الثلاثاء مارس 13, 2012 8:12 pm عدل 1 مرات
    avatar
    DSPEG352
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 11/12/2011

    الواجب الاول الخاص بفكرة وعموان البحث - صفحة 2 Empty الواجب الاول

    مُساهمة  DSPEG352 الأحد ديسمبر 18, 2011 5:17 am

    عنوان الرسالة
    The effect of using audio methods in achieving the task of teaching listening and speaking English as a second language for the high school students

    فعالية استخدام الوسائل السمعية فى تحقيق هدف تدريس الاستماع و التحدث فى الانجليزية كلغه ثانية لطلاب الثانوية العامة
    avatar
    dsptc322
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 06/12/2011

    الواجب الاول الخاص بفكرة وعموان البحث - صفحة 2 Empty الواجب الثانى :- مقدمة عن البحث

    مُساهمة  dsptc322 الأحد ديسمبر 18, 2011 7:14 pm

    البرمجيات التعليمية :-برمجيات تعليمية وهي أحد البرامج التطبيقية للحاسب الآلي و تستخدم لتدريب مستخدم الحاسب على أحد العلوم أو توضيح فكرة معينة بالرسوم والصور والبيانات والنصوص والصوت والفيديو.وقد تم استخدامها فى تصميم البرمجيات التعليمية الخاصة بالمناهج الدراسية لجميع المراحل التعليمية مماساعد على اهميتها فى فاعلية عملية التعليم والتعليم لدى الطلاب . من أهم البرمجيات المستخدمة في مجال التعليم :
    1- برنامج (MS-WIN- WORD) :-يعد هذا البرنامج من أكثر البرامج استخداماً لمعالجة النصوص في المؤسسات التعليمية ومكن للمعلم استخدام هذا البرنامج في جميع التخصصات التعليمية وأهمية البرنامج في كونه يعمل على إكساب المهارات التالية : ( الطباعة _ تنسيق النصوص _ تنمية القدرة على التفكير الإبداعي في الكتابة ) وغيرها من المهارات التي تفيدهم في الحياة العملية
    2- برنامج (MS-EXCEL ) :-يستخدم في البيانات المجدولة ويستخدم في تعليم دورات التقنية الإحصائية ، والحروف الميكانيكية والمواد التجارية ويمكن عن طريقه يتم عمل الرسومات البيانية
    3- برنامج (MS-ACCESS) :-يستخدم لقواعد البيانات ،وإعداد الملفات ، وتنظيم المعلومات فيها واسترجاعها واستخراجها
    4- برنامج (AUTO CAD) :-يستخدم في عمل الرسم الهندسي والخرائط وهذا البرنامج يسهل إنتاج رسومات معقدة ذات إبعاد مختلفة ويكسب المتعلم مهارة الإسقاط والرسومات الهندسية بشكل مجسم من الداخل
    .5- (D-STUDIO) ) :- يستخدم لعمل الرسومات المتحركة في حال الرسم الهندسي المعماري ولعمل تصاميم إبداعية متعددة وعرضها .
    6- برنامج (CORAL DRAW) :- يستخدم لأغراض الرسم اليدوي حيث يتيح للمتعلم تغيير الشكل والأبعاد والحجم والألوان . ويستخدم لخدمة الأعمال الفنية من ديكور وتصاميم داخلية وتصميم الأزياء
    مميزات البرمجيات التعليمية بشكل عام :تصنف مزايا البرمجيات التعليمية في عمليتي التعليم والتعلم ، وفقا لعناصر استراتيجية التعليم التي حددها جانييهGagné والتي ينبغي أن يقوم بها القائم بالتعليم – سواء أكان القائم بالتعليم المعلم أم برنامج الكمبيوتر- وهذه العناصر هى : التوجيه Orientation ، التقديم Presentation ، الممارسة Practice ، الاختبار Testing ، الاحتفاظ والنقل Retention and transfer
    من المزايا التي تقدمها البرمجيات التعليمية في توجيه المتعلمين ما يلي : -
    تعمل على إثارة دافعية الطلاب وحماستهم للتعلم ؛ نظراً لحداثتها من ناحية، ولإمكانية تقديمها الموضوعات بالصوت والصورة والألوان والحركة من ناحية أخرى . •تُوفر للمتعلم بيئة تعليمية تقل فيها - بدرجة كبيرة - عملية التشتت وعدم الانتباه؛ والتي كثيراً ما تحدث أثناء استخدام طرق التدريس المختلفة . •تُوفر عنصر الجذب والتشويق للمتعلم، و تقدم المادة العلمية لكل متعلم وفقاً لقدرته وسرعته الخاصة؛ ومن ثم تحقق الأهداف التعليمية وتجعله دائما لديه الرغبة في التعلم .
    •تُتيح التفاعل الدائم بينها وبين المتعلم؛ مما يجعله- دائماً- نشطاً متيقظاً لما يتعلمه .
    •تُؤدى بعض الوظائف والتوجيهات بسرعة أكبر وأخطاء أقل؛ ومن ثم تقدم التوجيه المناسب للمتعلم للسير في الاتجاه الصحيح في عملية التعلم
    •تُنمي في المتعلم روح الاستقلالية والاعتماد على النفس في تعلمه ، مما يجعله قادراً على التعلم المستمر .
    •أتاحت تكنولوجيا الكمبيوتر مزايا عديدة في عرض وتقديم المحتوى العلمي من هذه المزايا أنها : •تَعرض المعلومات في تسلسل منطقي وبسرعة فائقة ؛ ومن ثم يمكن استدعاؤها في أي موقف يريده المتعلم .
    •تُدعم وسائل وطرق التعليم التقليدية -الكتب المدرسية أو المحاضرات وغيرها- عن طريق توفير التدريب والممارسة والمحاكاة أو التقليد والألعاب التعليمية . •تُنوع أساليب تقديم المعلومات ؛ والتي يتم توصيفها في صورة إطارات متنوعة وفقاً للهدف منها ؛ فقد تكون إطارات إرشادية أو تمهيدية أو اختباريه أو رابطة .
    •تُتيح المرونة في عرض المحتوى ؛ حيث يمكن تقديم المحتوى بأكثر من طريقة، وفي أي وقت، ولعدد غير محدود من المرات .
    •تُسهم في تنمية جوانب متعددة ومتنوعة لدى المتعلمين، سواء أكانت معرفية أم مهارية أم وجدانية ؛ نظراً لأن هناك من الوسائل ما يستخدم لزيادة الدافعية نحو التعلم، ومنها ما يساعد على تكوين وبناء مفاهيم أساسية، ومنها ما يساعد على اكتساب بعض المهارات - خاصة الصور المتحركة -، ومنها ما يسهم في تكوين الاتجاهات .•تُتيح للمتعلم الحرية في اختيار طرق القفز والإبحار والتجول المناسبة داخل البرنامج .
    •تُحقق الموضوعية في التعامل مع المتعلمين ، وعدم الانحياز لمتعلم معين ، وتفضيله على الآخرين ، كما أن المتعلم لا يمل ولا يكل من التدريس .
    •تُقلل من الاعتماد على اللفظية في التعلم، وتسهم بشكل فعال في تدريس المفاهيم والأفكار المجردة ؛ عن طريق تمثيلها بشكل حسي كتمثيل بعض التجارب الكيمائية والفيزيائية التي ربما يستحيل أو يصعب عملها في بعض الأحيان داخل المعامل المدرسية .
    الممارسة الاختبار و تُعد الممارسة من الشروط الأساسية لحدوث التعلم ، ومن المزايا التي توفرها برامج الكمبيوتر التعليمية في تحقيق الممارسة واختبار المتعلمين ما يلي:
    •تُقدم أسئلة مختلفة ومتنوعة، تجمع بين الاختيار من متعدد ، والصواب و الخطأ، والإكمال، والمقابلة ، وغيرها .
    •تُدير التمارين التي تُقدم للطلاب؛ وذلك بتدريبهم عن طريق الممارسة الشخصية لكل تلميذ، مما يوفر للمعلم الوقت للقيام بوظائف جديدة مثل : التشخيص، وإعداد البنية التعليمية. •تساعد المتعلم على تعرف مستواه الحقيقي من خلال التقويم الذاتي.
    •تُوفر التعزيز بأساليبه المختلفة، سواء أكان بصورة لفظية أم غير لفظية، فورية أم مرحلية أم مرجأة، دورية أم نسبية، فردية أم جماعية، مقيدة أم حرة بشكل مباشر أم غير مباشر . •تُتابع تعلم كل فرد ، وتُوجهه فرديا وتُشخص حاجات المتعلمين ، وتُحدد صعوبات تعلمهم ، وتصف الحلول والمواد والخطوات التعليمية المناسبة لأهدافهم وقدراتهم .
    •تُطبق الاختبارات وتُصححها وتُحللها وتُعلن النتائج وتحفظها، كما توفر أنماطاً مختلفة من التفاعلية - كاختيار استجابة معينة من عدة بدائل ، أو كتابة نصوص معينة ، أو الضغط على مفتاح - عند تقديم الأسئلة والتدريبات الاحتفاظ والنقل
    من المزايا التي توفرها برامج الكمبيوتر التعليمية لتحقيق الاحتفاظ والنقل ما يلي :
    •تُسهل للمتعلم الإدراك والاحتفاظ بالمعلومات؛ وذلك لتقديمها المعلومات بمواد بصرية محفزة.
    •تُساعد على رفع مستوى تحصيل الطلاب، وتعلمهم معلومات كثيرة في وقت قصير.
    •تُؤكد الدراسات الحديثة أن التعليم بمساعدة الكمبيوتر CAI يحسن نوعية التعليم بشكل كبير ويزيد من الاحتفاظ بالمعلومات بنسبة 50 %، ويقلل من التكلفة الإجمالية للتعلم .
    •تُؤكد تقارير بحوث تقنية الكمبيوتر Computer Technical Research (CTR)، أن الوسائط المتعددة فعالة في التعليم ؛ حيث يحتفظ المتعلمون بـ (20%) مما يَرون َ، و(30%) مما يَسْمعون ، و(50%) مما يَرونَ ويسمعون، وبنسبة (80%) مما يَرون ويسمعون ويعملون بشكل متزامن .يتضح مما سبق المزايا العديدة التي توفرها برامج الكمبيوتر التعليمية لكل حدث تعليمي من المفترض أن يقوم به المعلم ؛ مما جعل الكمبيوتر مدرساً خصوصياً يقدم للمتعلمين كثيراً من الموضوعات في المجالات المختلفة، و يعمل على تعليم الطلاب معلومات كثيرة في وقت أقل بالمقارنة بالطرق الأخرى، وهذا ما دفع كثير من التربويين والمتخصصين بالمناداة ؛ بأن يكون لدى المعلمين مهارات تصميم برامج الكمبيوتر التعليمية وإنتاجها؛ لتقديم الدروس المختلفة بطرق مثيرة وفعالة
    مميزات وعيوب انواع من البرمجيات التعليميه
    1- التعلم الخصوصى الفردى :- تعد هذه الطريقة مفيدة جدا فى تعليم الحقائق والقوانين والنظريات وتطبيقاتها.
    • تسمح للمتعلم بالانتقال والتقدم فى البرنامج حسب قدراته الذاتية ومتطلباته التعليميه.
    • مفيدة فى الموضوعات التى يتم تعلمها لفظيا وتحتاج إلى كم كبير من المعلومات.
    • يعتمد على اسلوب التغذية الراجعة مثل حل بعض التدريبات.
    • يعمل على استغلال امكانات الحاسب من صوت وألوان وحركة لجذب انتباه المتعلم وضمان استمراره فى دراسته للبرنامج.
    عيوب برامج التعلم الخصوصى الفردى :-• تهدف هذه الطريقة إلى إعطاء فرصة للمتعلمين للتدرب على مهارات سبق تدريسها, حيث يقدم الحاسب عددا من التدريبات والتمارين حول موضوع معين سبق دراسته ويكون دور الطالب إدخال الإجابة المناسبة ويقوم الحاسب بتعزيز الغجابة الصحيحة وتصحيح الإجابة الخاطئة.
    • فى هذه الطريقة لا يتم تعليم موضوعات جديدة و لكن يتم إعطاء تدريبات و تمارين على موضوعات سبق شرحها بهدف ترسيخ و مراجعة هذه المعلومات. • الميزة الفريدة لاستخدام الحاسب هنا هى قدرته على متابعة تقدم المتعلم وتحديد نقاط الضعف لديه وتخزينها مما يفيد المعلم فى علاج الضعف لدى المتعلم. • لا تستخدم برامج التدريب بمفردها ولكن مع برامج التعليم.
    ) طريقة التدريب والممارسة (Drill & Practice Mode )
    تقدم فرصة كبيرة للمتعلم للتدريب على مهارة معينة أو مراجعة موضوعات تعليمية محددة.
    • فرصة جيدة للتغلب على المشكلات التى تواجه المتعلمين فى اساليب التعليم العادية مثل الخوف والخجل والفروق الفردية.
    • أكثر فاعلية إذا كانت الإجابة التى يبديها المتعلم قصيرة.
    • تعمل على تغيير الأنماط التقليدية لتقديم المشكلات للمتعلمين عن طريق استخدام امكانات الحاسب مثل الصوت والألوان والرسوم المتحركة.
    2- خصائص برامج التدريب والممارسة
    تقديم الفرصة للتحكم الدقيق والموجه لتنمية مهارات معينة.
    • تعد هذه البرامج معلما يتعامل مع كل متعلم على حده لتدريبه على مهارة معينة.
    • تعد هذه التدريبات مهمة لتنمية بعض المهارات وذلك لتعريف المتعلم بأخطائه وتقديم الأساليب العلاجية المناسبة له.
    • تتميز عن أساليب التدريب التقليدية فى تقديمها للمستوى المناسب من التدريبات للمتعلم.
    • تتميز بانها تقدم التغذية الراجعة فى الحال ليتعرف المتعلم على صحة استجاباته.
    • يمكن التركيز على مهارة معينة وتقديم العديد من التدريبات عليها.
    مميزات برامج التدريب والممارسة :-أكثر البرامج كان مملا وخاليا من الإبداع.
    • المعلمين تدربوا على استعمال البرنامج ولم يتدربوا على الاستجابة لحاجات المتعلمين أثناء استخدامها بطريقة تربوية.
    • تعتمد على اختبارات الاختيار من متعدد.
    عيوب برامج التدريب والممارسة :- تهدف هذه الطريقة إلى تقديم نماذج تفيد فى بناء عملية واقعية من خلال محاكاة ذلك النموذج والتدريب على عمليات يصعب القيام بها فى مواقف فعلية نظرا لارتفاع التكلفة أو الحاجة إلى إجراء العديد من العمليات المعقدة. مثل تجربة فى مختبر علمى أو إقامة مستعمرة فضائية أو محاكاة ظروف الطيران أو متغيرات تجريبية قد تكون مكافة أو خطرة فى الظروف الحقيقية. .بهذا يصبح الحاسب مختبرا تجريبيا له قدرة لا نهائية على التنوع فى مجال التعليم ويعمل كبديل للأجهزة اللازمة لمختلف التجارب فى المختبرات.
    (3) طريقة المحاكاة (Simulation Mode):- تقدم سلسلة من الأحداث الواضحة للمتعلم والتى تتيح له فرصة المشاركة الايجابية فى أحداث البرنامج. • تقدم للمتعلم العديد من الاختيارات التى تناسبه. • تستعين بالصوت, الصور, الرسوم الثابتة والمتحركة.
    • توجه المتعلم التوجيه السليم لدراسة تعتمد على تحكم المتعلم فى بيئة التعلم.
    • توفر قاعدة كبيرة من المعلومات التى يلجأ اليها المتعلم لتساعده فى فهم الموضوع محل الدراسة. • تمكن المتعلم من استيعاب الحقائق والأفكار.
    خصائص برامج المحاكاة :• تسمح للمتعلم بارتكاب أخطاء لا يترتب عليها نتائج سيئة. • تسمح للمتعلم بممارسة شىء من الحرية فى عملية التعلم.
    • تقدم مواقف تعليمية غير تقليدية بالنسبة للمتعلم. • يمكن من خلالها دراسة العمليات والإجراءات التى يصعب دراستها بالطرق التقليدية.
    • تتيح الفرصة لتطبيق بعض المهارات التى تم تعلمها فى مواقف لا تتوفر الفرصة لتطبيقها فى بيئة حقيقية.
    • فى معظم الحالات فإن الموقف يكون مناسبا للتعلم والتدريب على المهارات مع الحاسب.
    مميزات برامج المحاكاة :-تتطلب قدرا كبيرا من التخطيط والبرمجة لتصبح فعالة وشبيهة بالظروف الطبيعية.
    • تتطلب أحيانا أجهزة حاسب ومعدات ذات مواصفات خاصة وذلك لتمثيل الظواهر المعقدة بشكل واضح.
    • تحتاج إلى فريق عمل من المعلمين والمبرمجين وخبراء المناهج وطرق التدريس مما يتطلب الجهد والوقت والتكلفة المادية الكبيرة.
    عيوب برامج المحاكاة :-• تعد من أهم برامج المحاكاة ويهدف هذا النوع من البرامج إلى إشراك حواس المتعلم ليمر بخبرة تشابه الواقع إلى حد كبير.
    • يتم فى هذه البرامج توصيل بعض الملحقات بالحاسب ثم توصيلها بجسم الإنسان مثل منظار أو غطاء كامل للرأس أو قفازات.
    • كما يمكن للطبيب التجول فى الجهاز الهضمى او الدورى او باقى أجهزة الجسم مما يساعده على دراسة المشكلة والتخطيط الدقيق للجراحة اللازمة.
    برامج الحقيقة الافتراضية (Virtual reality) :-o تعتمد ألعاب الحاسب التعليمية على دمج عملية التعلم باللعب فى نموذج ترويحى يتبارى فيه المتعلمون للحصول على بعض النقاط وفى سبيل ذلك يتطلب الأمر من المتعلم أن يحل مشكلة حسابية أو منطقية أو يجيب على بعض الأسئلة.
    o تعتمد على مبدأ المنافسة (Competition) لإثارة دافعية المتعلم واستخدام إمكانات الحاسب التعليمية.
    (4) الألعاب التعليمية Instructional game mode
    • تبنى على أسس تمثل وتعكس بدقة المفهوم أو المهارة المطلوب تدريسها.
    • يكون النجاح نتيجة للتعلم عند إتقان المفهوم أو المهارة.
    • يجب أن يكون المتعلم على علم بالمهارات والمفاهيم التى يجب أن يتقنها.
    • تتشابه الألعاب التعليمية مع برامج المحاكاة والتدريب فيما يلى:
    o على المتعلم أن يعرف دوره بوضوح للمشاركة فى اللعبة وأن يعرف الهدف منها.
    o يجب أن يساعد البرنامج على إثارة حماس المتعلم أطول فترة.
    o يجب أن يتضح الهدف النهائى من اللعبة فى ذهن المتعلم.
    شروط اللعبة التعليمية الناجحة :- • إثارة المتعلم بشكل يدفعه للمشاركة فى الدرس.
    • مساعدة المتعلم على التغلب على الملل. • تساعد المتعلمين على تكوين اتجاه ايجابى للحاسب.
    عيوب برامج الألعاب التعليمية :- • تقدم الصور والمؤثرات الصوتية والتى تظهر أحيانا عند حدوث استجابة خاطئة مما يعد تعزيزا ايجابيا غير مباشر لاستجابة المتعلم. • تنمى قدرا صغيرا من المهارات فى وقت كبير. • تحتاج إلى وقت كبير فى الإعداد والبرمجة.
    (5)طريقة حل المشكلات (Problem solving mode)
    • هى الحالة أو السؤال الذى يحتاج إلى إجابة ليست معروفة وليست جاهزة بل لا بد من المرور بعمليات وخطوات تبدأ بتحديد المشكلة وفحصها وتحليلها ومن ثم الوصول إلى نتائج معينة بناء على هذه الخطوات. • هناك نوعان من برامج حل المشكلات:
    * فى الأول يقوم المتعلم بتحديد وتحليل المشكلة بصورة منطقية ثم كتابة برنامج بلغة من لغات الحاسب لحل تلك المشكلة (يقوم الحاسب هنا بإجراء المعالجات والحسابات المتعلقة بالمشكلة
    * فى الثانى يقوم المبرمجون بكتابة بعض خطوات لحل المشكلة ويترك للمتعلم معالجة بعض المتغيرات.
    برامج التدريب والممارسة كبرمجيه تعليمية
    أولا / المقصود ببرامج التدريب والممارسة: هي ذلك النوع من البرمجيات التي يتم تصميمها لتكون مكملة لما تم شرحه للمتعلم من قبل ، وذلك لتنمية مهارة تذكر المعلومات السابقة لديه ، باستخدام طريقة التمارين والتدريبات المتكررة .إذا فهذا النوع من البرمجيات كما يتضح من اسمه يركز على مساعدة المتعلم على التذكر واستخدام المعلومات التي تعلمها في السابق عن طريق ، إلقاء مجموعة من الأسئلة والتمرينات والتدريبات التي يحتاج ليجيب عليها أن يكون متذكرا لما تم دراسته من قبل ، وهذه الأسئلة قد تكون شبيهة إلى حد كبير بتلك التي توجد في آخر الفصل في الكتاب المدرسي ، وهي بهذا لا تضيف للمتعلم معلومات إضافية أو تكسبه علما جديدا ، وإنما تركز على تذكر المعلومات السابقة وهذا من شأنه أن يساعد على ترسيخها في ذاكرة المتعلم فيصعب عليه نسيانها فيما بعد. لأنه يعتمد على التعزيز المستمر لكل إجابة صحيحة ، والتغذية الراجعة الفورية . وينقل الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الهدلق رأي شوارز و لويس ( Schwars and Lewis ) أن هذه البرامج لا تعلم مواضيع جديدة ، وإنما هي مصممة لتكملة ما تم تعلمه شرحه في الفصل الدراسي حيث تقوم بإعطاء الطلاب تمارين تطبيقية على مواضيع تم شرحها من قبل. (2 : 199 ) . ويعتبر هذا النوع من البرمجيات في رأي الدكتور يوسف أحمد عيادات هو أكثر التطبيقات الحاسوبية في التعليم .
    ثانيا / أهداف هذا النوع من البرمجيات :
    1- يهدف هذا النمط إلى تنمية مهارة المتعلم في حل التمارين والتدريبات 2- إعطاء فرصة للمتعلمين للتدريب على إتقان مهارات سبق تدريسها 3- صيانة المهارات ، أو المعلومات ، والتدريب على تطبيقها بسرعة ودقة . 4- تنمية قدرة ومهارة المستخدم في أداء عمل ما.
    5- وأرى أن من أهدافه كذلك تنمية مهارة التذكر لدى المتعلمين .
    ثالثا / فوائد هذا النوع من البرمجيات : 1- يثير الحماس والرغبة لدى الطلاب . 2- يعطي الطالب الفرص الكافية للتدريب دون مراقبة .
    3- يتكيف البرنامج في ضوء قدرة الطالب على التعلم . 4- يزود الطالب بنتيجة أدائه أولا بأول . 5- تزود الطالب باحتياجاته لتعلم محتوى مألوف . 6- قدرته على إعادة ترتيب بدائل الأسئلة مرة أخرى . 7- يدخل في أي نوع من التمارين سواء كانت حركية أو عقلية والتي تنجز عادة من خلال التكرار
    رابعا / مميزات هذا النوع من البرمجيات:- تتميز تمارين الحاسب الآلي بشكل عام على التمارين التي يقدمها الكتاب والمعلم بالتنوع ، والتغذية الراجعة ، والتقييم المباشر ، والصبر ، والتحمل ، والاهتمام لجميع الطلبة على عكس المعلم الذي لا يستطيع أن يقسم نفسه بين طلبته . إلا أن هذا النوع من البرمجيات يمكن أن يكون له مميزات قد ينفرد بها عن غيره من الأنواع ومن تلك المميزات ما يلي : - 1- وضوح الأهداف التربوية .2- مناسبة استخدام الصور والأصوات والألوان . 3- تضمين خيارات المساعدة .4- تغذية راجعة مؤثرة وفعالة للاستجابات . 5- التحكم بسرعة العرض للمعلومات . 6- توفير فرص الإطلاع على التعليمات والمعلومات السابقة . 7- توظيف نظريات التعليم والتعلم بشكل ملائم 8- تقديم المحتوى الدقيق والصحيح بلغة سليمة وواضحة . 9- القدرة على التوقف في أي وقت يختاره المتعلم . 10- جذب انتباه الطلاب وتمكينه من التحكم في سرعة الدرس ومستواه . 11- تنظيم عملية تعليم الطالب . 12- أنه أسهل أنواع التعلم بمساعدة الحاسب الآلي .
    13- التفاعلية .حيث يقدم هذا النمط من التعلم دروس تعليمية مفردة إلى الطلبة مباشرة ، مما يؤدي إلى التفاعل ما بين الطلبة والبرنامج التعليمي حيث يفترض هذا النمط أن المفهوم أو القاعدة أو الطريقة قد تم تعليمها للمتعلم مسبقا ، وان هذا البرنامج التعليمي يقدم للمتعلم سلسلة من الأمثلة والتدريبات من أجل زيادة براعة الطالب في تلك المهارة .خامسا / عيوب هذا النوع من البرمجيات :لا يخلو أي نمط من أنماط البرمجيات التعليمية من بعض الملاحظات أو العيوب التي-في اعتقادي- أن الهدف من ذكرها ليس التنقص من قيمة هذا النوع من البرمجيات أو ذاك أو الشك في عدم كفاءتها أو عدم قدرتها لأن تكون أحد الروافد للعملية التعليمية ، وإنما الهدف من ذلك هو تبصير من يعنى بتصميم البرامج التعليمية بأنواع هذه البرمجيات وما لها وما عليها حتى يختار النمط المناسب للموضوع المناسب ، فليس هناك نمط من أنماط البرمجيات التعليمية يناسب كل الموضوعات ، ويراعي حاجات كل المتعلمين ، ولذلك فما سيتم إيراده من عيوب لهذا النوع من البرمجيات لا يقلل من قيمته وفعاليته في تدريس كثير من المحتويات التعليمية سيما – كما يشير التويم – حل العمليات الرياضية من جمع وطرح وضرب وقسمة وتعلم كتابة الكلمات ومعانيها وحفظ الأسماء والتواريخ فهذه الموضوعات يتطلب التمكن منها قدرا كبيرا من التمرين والتكرار ، وهذا النوع من البرمجيات هو الأنسب له . ويذكر الدكتور يوسف أحمد عيادات أن هناك الكثير من الدلائل التي استنتجت من الدراسات والأبحاث في النظريات المعرفية الحديثة تشير إلى أن نمط التمرين والممارسة مهم ومفيد إذا استخدم بالشكل الصحيح .
    ولعل من أبرز العيوب التي يمكن ملاحظتها على هذا النوع من البرمجيات ما يلي :
    1- أنه مع كثرة التدريب والتكرار قد يصاب الطالب بالملل . 2- هذه البرامج التعليمية لا يستخدم في كل مجالات المنهاج التعليمي لأنه ليست كل المواضيع تدرس بشكل جيد من خلال استخدام هذا النمط ، وليس كل المعلمين يستخدمون هذا النمط في تدريسهم لمواضيعهم .
    3- تعد من أفقر أنواع البرامج التعليمية لأن ما تقوم به هو محاولة استبدال الكتاب الورقي بالكتاب الالكتروني .
    4- هذا النوع من البرمجيات لا تقدم مواضيع أو أفكار جديدة .
    سادسا / مستويات هذا النوع من البرمجيات :يذكر الدكتور يوسف أحمد عيادات أن برامج التدريب والممارسة لها مستويات : أقل مستوياتها تعقيدا هي التي صممت لتكون مشابهة تماما لاستخدامات التعلم من خلال البطاقة أو التعلم المبرمج ، حيث في هذا المستوى كل المستخدمين يقدم لهم نفس العدد من المواضيع ، وعلى الطالب الذي يتقن تلك المواضيع أو بعضها أن يتعلمها مرة أخرى من البرنامج ، مما يؤدي إلى الملل ومضيعة الوقت ، وأهم فائدة من هذا المستوى هي السهولة .أما المستوى الأكثر تطورا فإنه يقدم المواضيع للمتعلم أو المستخدم مجزأة إلى مهام تعليمية ويتعلم الطالب من تلك المهام ما يحتاج إليه مما يقلل من العبء على الذاكرة . كذلك يتجنب التمرين والتدريب للمواضيع التي تعلمها الطالب سابقا حتى يستخدم الوقت والجهد في تعلمه لمواضيع جديدة ويستطيع المتعلم من خلال هذا البرنامج أن ينتقل ويختار المواضيع حسب حاجته وسرعته .
    وعلى ذلك يوجد العديد من برامج الحاسب الالى التى تم استخدامها بفاعلية فى تنفيذ المناهج التعليمية التى زادة من فاعلية عملية التعليم والتعلم داخل مدارس لجميع مراحل التعليم المختلفة .
    avatar
    DSPAG354
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 17/12/2011

    الواجب الاول الخاص بفكرة وعموان البحث - صفحة 2 Empty رد: الواجب الاول الخاص بفكرة وعموان البحث

    مُساهمة  DSPAG354 الإثنين ديسمبر 19, 2011 11:31 am

    إستراتيجية مقترحة لتدريس الأدب قائمة على التدريس التفاعلي والتعلم النشط وأثرهاعلى تنمية مهارات التذوقالأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية
    Aproposed Strategy For The Teaching Of Literature Based On Interactive Teaching And Active Learning And Its I mpact On Developing The Skills Literary Taste Have High School Studient
    المقدمه
    يهدف هذا الفصل إلى عرض ثمار هذه الدراسة متمثلة في:عرض ملخص لها منذ برزت
    فكرتها وبزغت مشكلتها، والإجراءات التي اتُبعت لحل المشكلة والإجابة عن
    تساؤلاتها، واختبار صحة الفروض، وصولاً إلى ما توصلت إليه الدراسة من
    نتائج أسفر عنها تطبيقها في الميدان التعليمي، ومعالجة هذه النتائج
    إحصائياً، والخلوص من النتائج بتوصيات تفتح آفاقاً بحثية جديدة في مجال
    الأدب العربي وتنمية التذوق الأدبي في الحقل التعليمي.



    عدل سابقا من قبل DSPAG354 في الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 9:26 am عدل 1 مرات
    avatar
    DSPCS34
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 11/12/2011

    الواجب الاول الخاص بفكرة وعموان البحث - صفحة 2 Empty عنوان البحث

    مُساهمة  DSPCS34 الإثنين ديسمبر 19, 2011 8:29 pm

    فاعلية التعليم المدمج في التحصيل و تنميه مهارات التفكير الابتكارى لطلاب الصف الأول الإعدادي في مادة الحاسب الآلي

    [/left]The effectiveness of Blended Learning in educational achievement and developing creative thinking skills for the First grade preparatory school students in teaching computer
    avatar
    dspeg330
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 06/12/2011

    الواجب الاول الخاص بفكرة وعموان البحث - صفحة 2 Empty رد: الواجب الاول الخاص بفكرة وعموان البحث

    مُساهمة  dspeg330 الإثنين ديسمبر 19, 2011 8:41 pm

    the effectivness of brainstorming strategy in developing writing skill,self confidence,and cooperation among secondary school students


    فاعلية استخدام طريقة العصف الذهنى فى تنمية مهارة الكتابة والثقة بالنفس والتعاون بين طلاب المرحلة الثانوية
    avatar
    DSPFR316
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 16/12/2011

    الواجب الاول الخاص بفكرة وعموان البحث - صفحة 2 Empty رد: الواجب الاول الخاص بفكرة وعموان البحث

    مُساهمة  DSPFR316 الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 7:17 pm

    فاعلية مهارات التنمية الشخصية في تنمية مهارات التحدث باللغة الفرنسية والقدره علي تحصيلهاوالميول نحو دراستها لدي طلاب الصف الاول الاعدادي

    l effiacite des competences developpement personnel pour developper la competence de parler le francais et la tendances a etudier chez les eleves du cycle preparatoire
    avatar
    DSPAP310
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 11/12/2011

    الواجب الاول الخاص بفكرة وعموان البحث - صفحة 2 Empty رد: الواجب الاول الخاص بفكرة وعموان البحث

    مُساهمة  DSPAP310 الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 7:48 pm

    فاعلية التعليم التعاونى على تنمية مهارات القراءة لدى طلاب الصف الثانى الابتدائى واتجاهاتهم نحو اللغة العربية
    Effectiveness of cooperative education on the development of reading skills among students in second graders and their attitudes Nhawwallgh Arab


    عدل سابقا من قبل DSPAP310 في الأحد مايو 13, 2012 7:48 pm عدل 3 مرات
    avatar
    DSPMG35
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 06/12/2011

    الواجب الاول الخاص بفكرة وعموان البحث - صفحة 2 Empty العنوان

    مُساهمة  DSPMG35 الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 9:01 pm

    فاعليه استخدام الكمبيوتر اثناء تدريس الرياضيات فى تنميه التحصيل وخفض القلق فى الجبر لدى طلاب المرحله الاعداديه



    The Effectivess of Using computer In Teaching Mathematices for Developing Achievment and Reducing Their Anxiety Towards Algebra Among Preparatory School Student
    avatar
    DSPAG325
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 09/12/2011

    الواجب الاول الخاص بفكرة وعموان البحث - صفحة 2 Empty رد: الواجب الاول الخاص بفكرة وعموان البحث

    مُساهمة  DSPAG325 الأربعاء ديسمبر 21, 2011 10:03 pm

    عنوان البحث
    فاعلية اسلوب الالعاب الدراميه في تنمية مهارات التعبير الشفوي لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي
    Effectiveness of the style of dramatic games in the development of oral expression skills I have the fifth-grade students of primary


    مقدمة :
    تعد اللغة وسيلة من وسائل الاتصال بين الأفراد والمجتمعات ؛ فهي أداة الفكر يعبر بها الإنسان عن آماله وتطلعاته ، كما أنها تؤدى دورا عظيما في نقل المعارف والخبرات من جيل إلى آخر بالكلمة المنطوقة والمكتوبة ، ويتلقى الأطفال والكبار عن طريق هذه الاتصالات الشفهية والمسجلة مخزونا ضخما من الخبرات التي تساعدهم على حل مشكلاتهم وتيسر عليهم حياتهم وتجعلهم أكثر تكيفا مع مجتمعهم ، وأكثر قدرة على تذليل الصعوبات في هذا السبيل.
    وتعتبر اللغة العربية من أرقى اللغات وأجلها على الإطلاق ، فهي لغة القرآن و لسان الإسلام تؤكد وجودنا وتبنى حضارتنا .
    ومن الملاحظ أن التعبير هو الهدف النهائي للغة كما يعد أحد فروع اللغة العربية المهم ، حيث يعتبر وسيلة الإفهام ومتنفس الطالب للتعبير عما تجيش به نفسه ومشاعره وأحاسيسه والفروع الأخرى كلها خادمة له ووسائل معينة عليه.
    وتبدو أهمية التعبير الشفهي في كونه أداة الاتصال السريع بين المرء وغيره ، وهو عامل ضروري في عملية الاتصال كما يعد الوسيلة الأساسية للتعليم وخاصة في المرحلة الابتدائية ، تلك المرحلة التي يأتى على قائمة أولويات تدريس منهج اللغة العربية فيها تنمية الإبداع اللغوي ؛ على أساس أن تعليم اللغة العربية ينظر إليه في تلك المرحلة على أنه عملية إبداعية تواصلية وليست آلية نمطية من أجل تدريب التلاميذ فيها على استخدام اللغة وإصدار بدائل مختلفة دون التقيد بأشكال ثابتة للتعبير اللغوي.
    وإذا كان التمكن من التعبير الشفهي يعد من أهم أهداف تعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية ، فإن ذلك ينطبق على نوعى التعبير الشفهي ؛ الوظيفي والإبداعي ، فالتلميذ في حاجة إلى تعلم التعبير الشفهي الوظيفي ؛ ليمارس متطلباته وحاجاته الحيوية بكفاءة واقتدار ، كما أنه في حاجة إلى تعلم التعبير الشفهي الإبداعي من أجل تنمية التخيل والإبداع ، وهذا يفرض على المدرسة الابتدائية أن تعمل على تشجيع التلاميذ من أجل استغلال ما لديهم من طاقات التخيل والإبداع ، وأن تهيئ الفرص المناسبة للتعبير عن الطاقات والقدرات ، لذا كانت الدعوة إلى تدريب التلاميذ على الإبداع في التعبير الشفهي من الأهمية بمكان.
    ومن هنا كانت الحاجة ماسة إلى ضرورة توجيه أنظار معلمي اللغة العربية في المرحلة الابتدائية لتدريس التعبير الشفهي الإبداعي باستخدام مداخل وطرق وأنشطة حديثة تساعد على تنمية المهارات اللغوية لدى التلاميذ ، ومن هذه الأنشطة التي قد تنمى مهارات التعبير الشفهي الإبداعي لدى التلاميذ الألعاب اللغوية التي تقوم على أساس إثارة التلاميذ للحديث في جو اجتماعي يبعث على الطمأنينة والثقة بالنفس ، كما تساعدهم على إثراء خيالهم واتساعه ومنح فرص الإبداع اللغوي من خلال الأدوار التي يمارسها التلاميذ في اللعب ، ونظرا لقلة الدراسات والبحوث في مجال تعليم التعبير الشفهي الإبداعي وتنمية مهاراته لدى التلاميذ في مراحل التعليم العام ، فإن الدراسة الحالية تحاول إلقاء الضوء على هذا المجال.


    أهمية الدراسة
    • امداد القائمين علي تعليم اللغه العربية في المرحلة الابتدائية بقائمة مهارات التعبير الشفوي اللازمة لتلاميذ هذه المرحلة
    • امداد معلمي اللغه العربية في المرحلة الابتدائية بقائمة مواقف و موضوعات الاتصال الحيوية في التعبير الشفوي
    • امداد معلمي اللغة العربية بأداه تمكنهم من الوقوف علي مستوي التلاميذ من مهارات التحدث و اداة تمكنهم من الوقوف علي مستواهم من مهارات الاستماع الهادف
    • سد العجز في اساليب تدريس التعبير الشفوي في المرحلة الابتدائية و في تنمية مهاراته باستخدام الاساليب الدرامية
    avatar
    DSPEG357
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 06/12/2011

    الواجب الاول الخاص بفكرة وعموان البحث - صفحة 2 Empty DSPEG357

    مُساهمة  DSPEG357 الأربعاء ديسمبر 21, 2011 10:09 pm

    The Effectiveness Of Classroom Discussions In Developing Listening And Speaking Skills During TEFL For High School Students

    فعالية المناقشات الصفية في تطوير مهارات الاستماع والتحدث خلال تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لطلاب المدارس الثانوية
    avatar
    DSPAP35
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 11/12/2011

    الواجب الاول الخاص بفكرة وعموان البحث - صفحة 2 Empty رد: الواجب الاول الخاص بفكرة وعموان البحث

    مُساهمة  DSPAP35 الخميس ديسمبر 22, 2011 7:59 pm

    العنوان هو
    فاعلية تمثيل الادوار فى تنمية مهارات التعبير الشفوى لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى



    العنوان بالانجليزية

    effectiveness of the representation of roles in the development of oral expression skills with fourth grade students


    عدل سابقا من قبل DSPAP35 في الإثنين مارس 12, 2012 7:02 pm عدل 2 مرات
    avatar
    Dspco34
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 21/12/2011

    الواجب الاول الخاص بفكرة وعموان البحث - صفحة 2 Empty عنوان البحث

    مُساهمة  Dspco34 الخميس ديسمبر 22, 2011 10:57 pm

    ]فاعليةاستراتيجيةمقترحة قائمةعلى الاكتشاف الموجةوخريطةالمفاهيم فى تحصيل مفاهيم مادةالاقتصاد لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية واتجاهاتهم نحو دراسة المادة

    The effectiveness of proposed strategy base on guide discovery and concept mapping in the achievement of economic concepts among commercial secondary school students and their attitudes towards studying the subject
    avatar
    DSPCO38
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 11/12/2011

    الواجب الاول الخاص بفكرة وعموان البحث - صفحة 2 Empty [b]الواجب الاول : فكرة عنوان بحث[/b]

    مُساهمة  DSPCO38 الجمعة ديسمبر 23, 2011 2:32 am

    color=green]
    فاعلية إستخدام المحاكاة المعززة بالحاسوب علي تنمية مهارات السكرتارية التنفيذية لدي طلاب المدارس الثانوية التجارية

    The Effect of computer Assimilations on Developing Executive Secretary Skills of the Commerecial Secondary school Students
    [/color]
    [/size]
    avatar
    DSPAG334
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 07/12/2011

    الواجب الاول الخاص بفكرة وعموان البحث - صفحة 2 Empty عنوان البحث

    مُساهمة  DSPAG334 الجمعة ديسمبر 23, 2011 6:03 pm

    فاعليه برنامج مقترح لعلاج الضعف في القراءه لدي تلاميذ الصف الثالث الاعدادي
    The effectiveness of a proposed program for the treatment of weakness in reading third graders preparatory
    avatar
    DSPTC318
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 24/12/2011

    الواجب الاول الخاص بفكرة وعموان البحث - صفحة 2 Empty فاعلية التعليم المدمج في إكساب طلاب الصف الثالث الإعدادي بعض المفاهيم والمهارات للتعامل مع لغة البرمجة Visual Basic.Net

    مُساهمة  DSPTC318 الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 11:38 am

    1- فاعلية التعليم المدمج في إكساب طلاب الصف الثالث الإعدادي بعض المفاهيم والمهارات للتعامل مع لغة البرمجة Visual Basic.Net
    2- فاعلية التعليم المدمج لتحقيق أفضل النتائج في مجال التعليم .
    avatar
    DSPTC318
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 24/12/2011

    الواجب الاول الخاص بفكرة وعموان البحث - صفحة 2 Empty عنوان الرسالة .

    مُساهمة  DSPTC318 الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 11:40 am

    1- فاعلية التعليم المدمج في إكساب طلاب الصف الثالث الإعدادي بعض المفاهيم والمهارات للتعامل مع لغة البرمجة Visual Basic.Net
    2- فاعلية التعليم المدمج لتحقيق أفضل النتائج في مجال التعليم .
    avatar
    dspep316
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 24/12/2011

    الواجب الاول الخاص بفكرة وعموان البحث - صفحة 2 Empty رد: الواجب الاول الخاص بفكرة وعموان البحث

    مُساهمة  dspep316 الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 6:31 pm

    Effectiveness of teaching children listening skills through reading
    avatar
    DSPAG332
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 23/12/2011

    الواجب الاول الخاص بفكرة وعموان البحث - صفحة 2 Empty رد: الواجب الاول الخاص بفكرة وعموان البحث

    مُساهمة  DSPAG332 الأربعاء ديسمبر 28, 2011 7:57 pm

    عنوان البحث:
    فاعلية الانشطة اللاصفية قى نمية مهارة التعبير الشفوى لدى
    تلاميذ الصف الاول الابتدائى واتجاهتهم نحو اللغة العربية


    The effectiveness of extra-curricular activities Ge Numeih skill in oral expression
    First grade of primary and Atjahthm about Arabic














    عدل سابقا من قبل DSPAG332 في الأربعاء مارس 28, 2012 5:44 pm عدل 5 مرات
    avatar
    DsPTC37
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 08/12/2011

    الواجب الاول الخاص بفكرة وعموان البحث - صفحة 2 Empty الواجب الاول العنوان

    مُساهمة  DsPTC37 الخميس ديسمبر 29, 2011 5:20 pm

    فعالية التعليم الالكترونى باستخدام الفيس بوك على التحصيل وتنمية التفكير الابداعى فى تدريس الرياضيات للصف الثالث الاعدادى


    The effectiveness of E-Learning using Facebook on the collection and the development of creative thinking in mathematics teaching third grade middle school
    avatar
    dspmg312
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 29/12/2011

    الواجب الاول الخاص بفكرة وعموان البحث - صفحة 2 Empty الواجب الاول

    مُساهمة  dspmg312 السبت ديسمبر 31, 2011 3:55 pm

    فاعلية استخدام صفحات الويب طبقا لمعايير الجودة على إتقان تعلم رياضيات الصف الخامس الابتدائى والمثابرة على الانجاز بمملكة البحرين

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس سبتمبر 19, 2024 1:32 am