الإحساس بالمشكلة :-
وجد الباحث أثناء التربية العملية صعوبة فى إدراك التلاميذ للفهم القرائي وتدنى تحصيل التلاميذ , وبناءً عليه قام الباحث باختبار تحصيلي يقيس مدى تمكن التلاميذ من إتقان مهارات الفهم القرائي , وبتحليل نتائج الاختبار وجد الباحث ما يشير إلى تدنى مهارات الفهم القرائي , ولذا أقام الباحث عنايته بهذه المشكلة .
مشكلة البحث :-
يعد امتلاك الطالب بمهارات الفهم القرائي من أهم عوامل النجاح في تعلم المواد الدراسية الأخرى , فالضعف في الفهم القرائي يهدد التحصيل الدراسي , خاصةً في مرحلة الابتدائي التي يعتمد فيها الطالب في تعلمه على الفهم القرائي أكثر من اعتماده على الفهم السماعي , إذ يتوقع أن يكون الطالب في نهاية المرحلة الابتدائية قد امتلك مهارات الفهم القرائي لما يسهل عليه استخدام اللغة دون مشقة أو عناء وبالتالي يسهل عليه تعلم المواد الدراسية الأخرى .
فمن الأسباب الكامنة وراء ضعف الطالب فى الفهم القرائي هو الاستمرار في إتباع المنهج التقليدي فى تدريس القراءة , وعد استخدام استراتيجيات حديثة تساعد الطلبة على فهم وإتقان المفاهيم والأسس العامة , وتزيد من دافعية الطلبة نحو التعلم , وتجعلهم يمارسون القراءة الوظيفية التي تشعرهم بقيمة ما يقرؤون , ومن هذه الاستراتيجيات إستراتيجية التعلم التعاوني .
وهو إحدى طرائق التدريس التى جاءت بها الحركة التربوية المعاصرة التى أثبتت البحوث والدراسات أثرها الايجابي فى التحصيل الدراسي للطلبة .
وتتمثل مشكلة البحث فى الإجابة عن السؤال الآتي :-
ما أر استخدام أسلوب التعلم التعاوني فى التحصيل الدراسى لمادة القراءة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ؟
أسئلة البحث :-
استخدام أسلوب التعلم التعاوني فى تدريس القراءة وأثرها فى التحصيل الدراسي
يسعى البحث الحالى الى الإجابة على الأسئلة الآتية :-
1- ما أثر استخدام أسلوب التعلم التعاونى فى التحصيل الدراسى لمادة القراءة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ؟
2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى التحصيل الدراسى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بين القياس القبلى والبعدى والاحتفاظ لدى المجموعة التجريبية الأولى أسلوب التعلم التعاوني ؟
3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي فى القياس البعدى بين أساليب التعلم التقليدي والتعلم التعاوني ؟
عينة البحث : -
تكونت عينة البحث من (60 ) من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى , وتم اختيارها بالطريقة القصدية وذلك لتشابهها , زتم توزيع العينة عشوائياً الى مجموعتين حيث تم اختيار مدرسة مدينة العمال بالمحلة الكبرى , وتشتمل العينة على مجموعتين مجموعة تجريبية تتكون من (30) تلميذ , ومجموعة ضابطة تتكون من (30) تلميذ .
حدود البحث :-
1- اقتصرت الدراسة على تلاميذ الصف الخامس الابتدائى فى مدرسة مدينة العمال بالمحلة الكبرى .
2- اقتصرت القراءة على الوقوف على مهارات الفهم القرائى :
* تحديد الفكرة العامة فى المادة المقروءة
* اعطاء المعنى المقصود من الرمز المكتوب .
* فهم الكلمات من السياق واختيار المعنى الملائم لها .
* ضبط الحركات والحروف
3- أجريت الدراسة فى الفصل الدراسى الاول والثانى من عام 2008/2009 خلال قيامى بالتربية العملية .
وجد الباحث أثناء التربية العملية صعوبة فى إدراك التلاميذ للفهم القرائي وتدنى تحصيل التلاميذ , وبناءً عليه قام الباحث باختبار تحصيلي يقيس مدى تمكن التلاميذ من إتقان مهارات الفهم القرائي , وبتحليل نتائج الاختبار وجد الباحث ما يشير إلى تدنى مهارات الفهم القرائي , ولذا أقام الباحث عنايته بهذه المشكلة .
مشكلة البحث :-
يعد امتلاك الطالب بمهارات الفهم القرائي من أهم عوامل النجاح في تعلم المواد الدراسية الأخرى , فالضعف في الفهم القرائي يهدد التحصيل الدراسي , خاصةً في مرحلة الابتدائي التي يعتمد فيها الطالب في تعلمه على الفهم القرائي أكثر من اعتماده على الفهم السماعي , إذ يتوقع أن يكون الطالب في نهاية المرحلة الابتدائية قد امتلك مهارات الفهم القرائي لما يسهل عليه استخدام اللغة دون مشقة أو عناء وبالتالي يسهل عليه تعلم المواد الدراسية الأخرى .
فمن الأسباب الكامنة وراء ضعف الطالب فى الفهم القرائي هو الاستمرار في إتباع المنهج التقليدي فى تدريس القراءة , وعد استخدام استراتيجيات حديثة تساعد الطلبة على فهم وإتقان المفاهيم والأسس العامة , وتزيد من دافعية الطلبة نحو التعلم , وتجعلهم يمارسون القراءة الوظيفية التي تشعرهم بقيمة ما يقرؤون , ومن هذه الاستراتيجيات إستراتيجية التعلم التعاوني .
وهو إحدى طرائق التدريس التى جاءت بها الحركة التربوية المعاصرة التى أثبتت البحوث والدراسات أثرها الايجابي فى التحصيل الدراسي للطلبة .
وتتمثل مشكلة البحث فى الإجابة عن السؤال الآتي :-
ما أر استخدام أسلوب التعلم التعاوني فى التحصيل الدراسى لمادة القراءة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ؟
أسئلة البحث :-
استخدام أسلوب التعلم التعاوني فى تدريس القراءة وأثرها فى التحصيل الدراسي
يسعى البحث الحالى الى الإجابة على الأسئلة الآتية :-
1- ما أثر استخدام أسلوب التعلم التعاونى فى التحصيل الدراسى لمادة القراءة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ؟
2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى التحصيل الدراسى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بين القياس القبلى والبعدى والاحتفاظ لدى المجموعة التجريبية الأولى أسلوب التعلم التعاوني ؟
3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي فى القياس البعدى بين أساليب التعلم التقليدي والتعلم التعاوني ؟
عينة البحث : -
تكونت عينة البحث من (60 ) من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى , وتم اختيارها بالطريقة القصدية وذلك لتشابهها , زتم توزيع العينة عشوائياً الى مجموعتين حيث تم اختيار مدرسة مدينة العمال بالمحلة الكبرى , وتشتمل العينة على مجموعتين مجموعة تجريبية تتكون من (30) تلميذ , ومجموعة ضابطة تتكون من (30) تلميذ .
حدود البحث :-
1- اقتصرت الدراسة على تلاميذ الصف الخامس الابتدائى فى مدرسة مدينة العمال بالمحلة الكبرى .
2- اقتصرت القراءة على الوقوف على مهارات الفهم القرائى :
* تحديد الفكرة العامة فى المادة المقروءة
* اعطاء المعنى المقصود من الرمز المكتوب .
* فهم الكلمات من السياق واختيار المعنى الملائم لها .
* ضبط الحركات والحروف
3- أجريت الدراسة فى الفصل الدراسى الاول والثانى من عام 2008/2009 خلال قيامى بالتربية العملية .