التكنولوجيا وطرق التدريس والبحث العلمى



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

التكنولوجيا وطرق التدريس والبحث العلمى

التكنولوجيا وطرق التدريس والبحث العلمى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى دكتور ابراهيم الفار


    الواجب الثالث

    avatar
    DspcHo39
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 06/12/2011

    الواجب الثالث Empty الواجب الثالث

    مُساهمة  DspcHo39 الأربعاء مارس 28, 2012 8:47 pm

    راابعا: الا حساس بالمشكلة
    لقد تبلور لدي شعوري بوجود مشكلة لدي التلاميذ في الصف الاول الثانوي سواء كان ذلك في التحصيل او البحث التاريخي او عدم الميل نحو مادة التاريخ وعزوفهم عنها وكان ذلك من خلال الاتي :
    • وجود صعوبة لدي التلاميذ في مهارة البحث العلمي
    • عن طريق الدراسات والبحوث السابقة في المجال
    • تقدم اولياء الامور بالشكاوي من تراجع اداء ابنائهم
    • ملاحظاتي وخبرتي الشخصية والعملية من خلال عملي كمعلمة
    • القراءات التحليلية الناقدة

    خامسا :مشكلة البحث
    نتيجة قصور المنهج الحالي للتاريخ بالصف الأول الثانوي في إكساب الطلاب لمهارات البحث التاريخي والميول التاريخية, ولما كانت أهداف تدريس مادة التاريخ والتعليم المخلط للتاريخ تنص علي ضرورة توافر مثل هذه المهارات لدي المتعلم بشكل يستهدف جودة المنتج التعليمي الذي تتوافر فيه الشروط والمواصفات القياسية لمنهج التاريخ (عقلا –اداءا-وجدانا )ومن هنا اتخذت الباحثة من التعليم المخلط لمحتوي منهج التاريخ أساسا لبناء وحدة تدريسية في تاريخ مصر القديم بالصف الأول الثانوي وبيان أثرها علي تنمية مهارات البحث التاريخي والميول التاريخية لدي طلاب الصف الاول الثانوي
    ولذلك تمثلت مشكلة البحث بالتساؤلات التالية
    ما مهارات البحث التاريخي الواجب توافرها لدي طلاب الصف الأول الثانوي ؟؟
    كيفية تنمية الميول التاريخية لدي طلاب الصف الأول الثانوي ؟؟
    ما اثر استخدام التعليم المخلط في تدريس وحدة في تاريخ مصر القديم علي:
    (أ)تنمية التحصيل لدي طلاب الصف الأول الثانوي؟؟
    (ب)تنمية مهارات البحث التاريخي لدي طلاب الصف الأول الثانوي ؟؟
    (ج)تنمية الميول التاريخية لدي طلاب الصف الأول الثانوي ؟؟
    سادسا:عينة البحث
    هنا في هذا الجزي من خطة البحث لابد لنا من معرفة كل من مجتمع عينة البحث وعينة البحث
    مجتمع العينة:المرحلة الثانوية
    عينة البحث :تم اختيار عينة عشوائية منتظمة من طلاب الصف الأول الثانوي في مدرسة السيدة عائشة الثانوية بنات بالمحلة الكبري وتم اختيار الفصلين 1(1|1),(1|4) وهي عبارة عن مجموعتين (ضابطة)و(تجريبية)عددهم 60 طالبة ( 30) و( 30) من الفصلين
    سابعا:منهج البحث
    تم استخدام المنهج التجريبي للكشف عن أثر تدريس الوحدة علي تنمية التحصيل ومهارات البحث التاريخي والميول التاريخية لطلاب الصف الاول الثانوي وتم اختيار مجموعة ضابطه وتجريبية ذات الاختبار القبلي والبعدي pre test-post test


    ثامنا: فروض البحث
    توجد فروق ذو دلالة احصائية عند مستوي (5.,)بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي ودرجاتهم في التطبيق البعدي فيما يختص ببعض مهارات البحث التاريخي لصالح المجموعة التجريبية

    توجد فروق ذو دلالة احصائية عند مستوي (5.,)بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي ودرجاتهم في التطبيق البعدي فيما يختص بالتحصيل لصالح المجموعة التجريبية

    توجد فروق ذو دلالة احصائية عند مستوي (5.,)بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي ودرجاتهم في التطبيق البعدي فيما يختص بمهارة استخدام مصادر التاريخ لصالح المجموعة التجريبية

    توجد فروق ذو دلالة احصائية عند مستوي (5.,)بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي ودرجاتهم في التطبيق البعدي في مقياس الميول التاريخية لصالح المجموعة التجريبية

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 7:07 pm