التكنولوجيا وطرق التدريس والبحث العلمى



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

التكنولوجيا وطرق التدريس والبحث العلمى

التكنولوجيا وطرق التدريس والبحث العلمى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى دكتور ابراهيم الفار


    الواجب الثالث

    avatar
    dspfr36
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 14/03/2012

    الواجب الثالث Empty الواجب الثالث

    مُساهمة  dspfr36 الثلاثاء أبريل 03, 2012 10:45 am

    تحديد المشكله
    تتلخص مشكلة البحث الحالى فى وجود أوجه القصور فى طرق التدريس المستخدمة فى تدريس الاستماع مما يؤدى إلى ضعف اكتساب التلاميذ للغة الفرنسيه
    يرى الباحث أن تجريب (استخدام) بعض طرق التدريس الحديثة مثل التعلم الذاتى التى ثبت فاعليتها فى تدريس مواد أخرى يمكن أن تساعد فى تنمية مهارات الاستماع
    ومن هنا يحاول البحث الإجابة عن السؤال التالى:
    1)ما فاعلية التعلم الذاتى لتنمية بعض مهارات الاستماع لدى تلاميذ الصف الاول الثانوى العام؟
    2)ما مدى معرفة معلمي اللغه الفرنسيه بطريقة التعلم الذاتى؟
    3) ما مدى استخدام معلمي اللغه الفرنسيه للتعلم الذاتى؟
    4) ما مدى تأثير طريقة التعلم الذاتى على اتجاهات طلاب الصف الأول الثانوي؟
    5) ما مدى فاعلية طريقة التعلم الذاتى في مقرر اللغه الفرنسيه في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي؟
    ويتفرع عن هذا السؤال السؤالين الفرعيين الآتيين:
    أ هل توجد فروق ذات دلالة احصائية في تحصيل الطلاب بين الاختبارين القبلي والبعدي عند المجموعة التجريبية؟
    ب هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تحصيل الطلاب بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ترجع إلى استخدام طريقة التعلم الذاتى؟

    وفى سبيل التغلب على هذه المشكلة تحاول الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية:
    1- ما مهارات الاستماع ، اللازمة لتلاميذ الصف الاول الثانوى ، من وجهة نظر المتخصصين والخبراء؟
    2- ما أثرالتعلم الذاتى على تنمية بعض مهارات الاستماع، والتحصيل المعرفى، واتجاهات تلاميذ الصف الاول الثانوى نحو تعليم اللغة الفرنسيه مقارناً بالأسلوب السائد؟


    هدف الدراسة
    هدفت هذه الدراسة
    1-إلى تحسين أداء طلاب المدارس الثانوية العامه

    2ـ الكشف عن ايجابيات وسلبيات التعلم الذاتى
    3ـ تقديم تصور بساعد ع ادخال طريقه التعلم الذاتى للتدريس..



    مجتمع البحث : الصف الاول الثانوى


    عينة البحث
    تلاميذ الصف الاول الثانوى بمدرسة طلعت حرب التجريبيه بنات
    ادارة شرق

    تم اختيار فصلان من فصول الصف الاول الثانوى العام بطريقة عشوائية وذلك بكتابة أسماء فصول الصف الاول الثانوى فى كروت ووضعها فى صندوق واختير ورقتان من الصندوق وقد وقع الاختيار على فصلى1/6 وفصل1/7 أربعون تلميذ وتلميذة من كل فصل
    اختيارهم بطريقة عشوائيه
    المجموعة التجريبية : فصل 1/6
    المجموعة الضابطة : فصل 1/7


    منهج البحث:
    المنهج التجريبى


    فروض الدراسة:
    4-أ توجد فروق دالة احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة التجريبية من الاختبار القبلي إلى الاختبار البعدي.
    4-ب توجد فروق دالة احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تحصيل طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة ترجع إلى استخدام طريقة التعلم الذاتى




      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس سبتمبر 19, 2024 1:51 am