التكنولوجيا وطرق التدريس والبحث العلمى



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

التكنولوجيا وطرق التدريس والبحث العلمى

التكنولوجيا وطرق التدريس والبحث العلمى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى دكتور ابراهيم الفار


+5
DSPAG332
Dspco34
DSPEG357
DSPAP310
امير شاهين
9 مشترك

    الواجب الرابع

    امير شاهين
    امير شاهين
    نائب المدير
    نائب المدير


    عدد المساهمات : 64
    تاريخ التسجيل : 30/07/2009

    الواجب الرابع Empty الواجب الرابع

    مُساهمة  امير شاهين الثلاثاء أبريل 10, 2012 8:16 pm

    الواجب الرابع
    avatar
    DSPAP310
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 11/12/2011

    الواجب الرابع Empty رد: الواجب الرابع

    مُساهمة  DSPAP310 الأربعاء أبريل 11, 2012 2:43 pm

    فروض البحث


    @ تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ
    المجموعة الضابطة فى مهارات القراءة
    ( التعرف والفهم والنطق ) ككل حيث وجدت فروق
    ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطين أداء تلاميذ المجموعتين
    ( التجريبية
    والضابطة )
    فى مهارات القراءة ( التعرف
    والفهم والنطق ) ككل لصالح المجموعة التجريبية



    @ وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين
    متوسطين أداء تلاميذ المجموعتين
    (
    التجريبية والضابطة )
    فى التعرف
    ككل لصالح المجموعة التجريبية



    @ وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01
    بين متوسطي أداء تلاميذ المجموعتين (
    التجريبية والضابطة ) فى مهارات التعرف الآتية :ـ



    * تعرف الحروف مع المد ، والتمييز بين اللامين :
    الشمسية والقمرية ، والتمييز بين الأنواع المختلفة للتنوين والتمييز بين الأنواع
    المختلفة للشدة ، والتمييز بين التاءين : المربوطة والمفتوحة والتمييز بين صيغ
    المفرد و المثنى والجمع واستخدامهم لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية



    @ وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01
    بين متوسطي أداء تلاميذ المجموعتين (
    التجريبية والضابطة )
    فى الفهم ككل لصالح
    المجموعة التجريبية


    @ وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01
    بين متوسطي أداء تلاميذ المجموعتين (
    التجريبية والضابطة ) فى مهارات الفهم الآتية :ـ



    ·
    تحديد الكلمات التى
    تتشابه فى معناها ، تحديد الكلمات المتضادة والتعبير عن الجملة بكلمة تؤدى معناها
    نفسه لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية



    @ وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01
    بين متوسطي أداء تلاميذ المجموعتين (
    التجريبية والضابطة ) فى النطق ككل
    لصالح المجموعة التجريبية



    @ وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01
    بين متوسطي أداء تلاميذ المجموعتين (
    التجريبية والضابطة ) فى مهارات النطق
    الآتية :



    * عدم الإضافة فى أول الكلمة ووسطها وآخرها وعدم
    الحذف من أول الكلمة ووسطها وآخرها لصالح المجموعة التجريبية .



    @ وجود
    فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي أداء تلاميذ المجموعتين التجريبية فى الاختبارين القبلى والبعدى
    لاختبار القراءة ككل وكل اختبار فرعى ( التعرف والفهم والنطق ) لصالح الاختبار
    البعدى



    @ وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01
    بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى الاختبارين القبلى و البعدى وفى كل
    مهارة من مهارات التعرف والفهم والنطق الإحدى عشر على حدة لصالح الاختبار البعدى



    @ وجود فروق بين تكرارات صعوبة الاضافة والحذف
    دالة احصائية عند مستوى 0.01 لصالح التطبيق القبلى .
    avatar
    DSPEG357
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 06/12/2011

    الواجب الرابع Empty رد: الواجب الرابع

    مُساهمة  DSPEG357 الثلاثاء أبريل 24, 2012 10:48 am


    Research hypotheses

    • There will be no significant differences in the mean scores between the experimental and control group with respect to the pre-test in the control group in developing speaking in fluency
    • There will be no significant differences in the mean scores between the experimental and control group with respect to the pre-test in the control group in using various and new vocabulary
    • There will be no significant differences in the mean scores between the experimental and control group with respect to the post test in the control group in developing speaking in fluency
    • There will be no significant differences in the mean scores between the experimental and control group with respect to the post test in the control group in using various and new vocabulary.


    Procedure of the study

    Fun Debate Strategies
    The following fun strategies can be used to engage students and vary the debate structure by involving the entire class in different ways:
    • Three-Card strategy -- This technique can be used as a pre-debate strategy to help students gather information about topics they might not know a lot about. It can also be used after students observe two groups in a debate, when the debatable question is put up for full classroom discussion. This strategy provides opportunities for all students to participate in discussions that might otherwise be monopolized by students who are frequent participators. In this strategy, the teacher provides each student with two or three cards on which are printed the words "Comment or Question." When a student wishes to make a point as part of the discussion, he or she raises one of the cards; after making a comment or asking a question otherwise to the discussion, the student turns in the card. This strategy encourages participants to think before jumping in; those who are usually frequent participants in classroom discussions must weigh whether the point they wish to make is valuable enough to turn in a card. When a student has used all the cards, he or she cannot participate again in the discussion until all students have used all their cards.
    • Participation Countdown strategy -- Similar to the technique above, the otherwise strategy helps students monitor their participation, so they don't monopolize the discussion. In this strategy, students raise a hand when they have something to say. The second time they have something to say, they must raise their hand with one finger pointing up (to indicate they have already participated once). When they raise their hand a third time, they do so with two fingers pointing up (to indicate they have participated twice before). After a student has participated three times, he or she cannot share again as long as any other student has something to add to the discussion.
    • Tag Team Debate strategy -- This strategy can be used to help students learn about a topic before a debate, but it is probably better used when opening up discussion after a formal debate or as an alternative to the Lincoln-Douglas format. In a tag team debate, each team of five members represents one side of a debatable question. Each team has a set amount of time (say, 5 minutes) to present its point of view. When it's time for the team to state its point of view, one speaker from the team takes the floor. That speaker can speak for no more than 1 minute, and must "tag" another member of the team to pick up the argument before his or her minute is up. Team members, who are eager to pick up a point or add to the team's argument, can put out a hand to be tagged. That way, the current speaker knows who might be ready to pick up the team's argument. No member of the team can be tagged twice until all members have been tagged once.
    • Role Play Debate strategy -- In the Lincoln-Douglas debate format, students play the roles of Constructor, Cross-Examiner, and so on. But many topics lend themselves to a different form of debate -- the role-play debate. In a role-play debate, students examine different points of view or perspectives related to an issue. See a sample lesson: Role Play Debate.
    • Fishbowl strategy -- This strategy helps focus the attention of students not immediately involved in the current classroom debate; or it can be used to put the most skilled and confident debaters center stage, as they model proper debate form and etiquette. As the debaters sit center-stage (in the "fishbowl"), other students observe the action from outside the fishbowl. To actively involve observers, appoint them to judge the debate; have each observer keep a running tally of new points introduced by each side as the debate progresses. Note: If you plan to use debates in the future, it might be a good idea to videotape the final student debates your current students present. Those videos can be used to help this year's students evaluate their participation, and students in the videos can serve as the "fishbowl" group when you introduce the debate structure to future students. Another alternative: Watch one of the Online Debate Videos from Debate Central.
    • Inner Circle/Outer Circle strategy -- This strategy, billed as a pre-writing strategy for editorial opinion pieces, helps students gather facts and ideas about an issue up for debate. It focuses students on listening carefully to their classmates. The strategy can be used as an information-gathering session prior to a debate or as the structure for the actual debate. See a sample lesson: Inner Circle/Outer Circle Debate.
    • Think-Pair-Share Debate strategy -- This strategy can be used during the information gathering part of a debate or as a stand-alone strategy. Students start the activity by gathering information on their own. Give students about 10 minutes to think and make notes. Next, pair each student with another student; give the pair about 10 minutes to share their ideas, combine their notes, and think more deeply about the topic. Then pair those students with another pair; give those about 10 minutes to share their thoughts and gather more notes… Eventually, the entire class will come together to share information they have gathered about the topic. Then students will be ready to knowledgably debate the issue at hand. See the Think-Pair-Share strategy in action in an Education World article, Discussion Webs in the Classroom.
    • Four Corners Debate strategy -- In this active debate strategy, students take one of four positions on an issue. They strongly agree, agree, disagree, or strongly disagree. See a sample lesson: Four Corners Debate.
    • Graphic Organizer strategy -- A simple graphic organizer enables students to compare and contrast, to visualize, and to construct their position on any debatable question. See a sample lesson using a simple two-column comparison graphic organizer in the Education World article Discussion Webs in the Classroom.
    Focus Discussions strategy -- The standard rules for a Lincoln-Douglas style debate allow students 3 minutes to prepare their arguments. The debatable question/policy is not introduced prior to that time. If your students might benefit from some research and/or discussion before the debate, you might pose the question and then have students spend one class period (or less or more) gathering information about the issue's affirmative arguments (no negative arguments allowed) and the same amount of time on the negative arguments (no affirmative arguments allowed). See a sample lesson: Human Nature: Good or Evi
    l?
    [/color][/col[/colo[/font]r]or][/b][/size][/color][/color][/color]
    avatar
    Dspco34
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 21/12/2011

    الواجب الرابع Empty فروض الدراس

    مُساهمة  Dspco34 السبت أبريل 28, 2012 5:32 pm

    فروض الدراسة :ـ
    للإجابة عن تساؤلات تمت صياغة الفروض عند مستوى دلالة ( 0,05) كالاتى :ـ
    1ـ يوجد فروض ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية ( التي تدرس بالإستراتيجية المقترحة) والضابطة ( التي تدرس بالطريقة المتبعة ) في التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى لصالح المجموعة التجريبية .
    2ـ يوجد فروض ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى للاختيار التحصيلى لصالح المجموعة التجريبية عند مستويات ( التذكر ـ الاستيعاب ـ التطبيق )
    3ـ يوجد فروض ذو دلالة إحصائية بين متوسطي المعدلين لدرجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في مقياس الاتجاه نحو دراسة المادة .
    4ـ يوجد فروض ذو دلالة إحصائية بين متوسطي المعدلين لدرجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في مقياس الاتجاه نحو دراسة المادة لصالح المجموعة التجريبية ـ عند كل من محور ( الاهتمام ـ الاستمتاع ـ إدراك قيمة دراسة مادة الاقتصاد )
    5ـ يوجد ارتباط دال إحصائيا بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلى البعدى ودرجاتهم في مقياس الاتجاه البعدى .
    avatar
    DSPAG332
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 23/12/2011

    الواجب الرابع Empty رد: الواجب الرابع

    مُساهمة  DSPAG332 الأحد مايو 06, 2012 10:10 am

    رابعا : فروض البحث
    يسعى البحث الحالى الى التحقق من صحة الفروض:
    1_ توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية فى القياس البعدى فى اختبار مهارات التعبير الشفوى واتجاهتهم نحو اللغة العربية لتلاميذ الصف الاول الابتدائى
    2-توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات القياس القبلى لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية
    فى اختبار مهارات التعبير الشفوى واتجاهتهم نحو اللغة العربية لتلاميذ الصف الاول الابتدائى
    3- يوجد اثر كبير لبرنامج الانشطة اللاصفية فى تنمية مهارة التعبير الشفوى لتلاميذ الصف الاول الابتدائى

    avatar
    DSPTC36
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 13/12/2011

    الواجب الرابع Empty الواجب الرابع

    مُساهمة  DSPTC36 الجمعة مايو 11, 2012 2:08 pm

    فروض البحث :-

    للإجابة على تساؤلات البحث قام الباحث بوضع الفروض التالية -:

    1- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية بالنسبة للتطبيق البعدي للاختبار المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج برنامج الفيديو التفاعلي لصالح المجموعة التجريبية .

    2- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية بالنسبة للتطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهاري لصالح المجموعة التجريبية .

    3- توجد علاقة ارتباطيه بين كل من التحصيل المعرفي والأداء المهاري لطلاب المجموعة التجريبية .

    avatar
    DSPFR316
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 16/12/2011

    الواجب الرابع Empty رد: الواجب الرابع

    مُساهمة  DSPFR316 الأحد مايو 13, 2012 10:52 am

    مصفوفة البحث:

    هناك ثلاث متغيرات تابعة سوف نقيسها

    1. متغير تابع معرفي وهو : التحصيل
    2.متغير تابع مهاري وهو : مهارات التحدث باللغة الفرنسية
    3. متغير تابع وجداني وهو : الميول نحو دراستها

    سنقيس المتغير التابع المعرفي (التحصيل ) باختبار مكون من 10 اسئلة والنهاية العظمي للاختبار هي 100 حيث وضعنا لكل سؤال 10 درجة
    وسنقيس المتغير التابع المهاري (مهارات التحدث باللغة الفرنسية) باخنبار مكون من 10 اسئلة والنهاية العظمي للاختبار هي 100 حيث وضعنا لكل سؤال 10 درجة
    اما التغير التابع الوجداني (الميول نحو دراستها) سنقيسة بمقياس مكون من 3مفردات وليس له نهايه عظمي

    مقياس الاتجاهات اختبار التحصيل اختبار مهارة التحدث المجموعة الضابطة العدد
    اختبار بعدي اختبار قبلي اختبار بعدي اختبار قبلي اختبار بعدي اختبار قبلي
    2 2 2 1 1 1 4 4 3 3 3 4 3 4 4 3 1 2 2 2 3 2 2 3 2 1 4 4 3 3 3 4 3 4 4 3 1 2 2 2 3 2 2 3 2 1 ضابط 1
    2 2 2 1 1 1 4 4 4 4 4 4 4 3 3 3 2 3 1 1 1 1 1 2 1 2 4 4 4 4 4 4 4 3 3 3 2 3 1 1 1 1 1 2 1 2 ضابط 2
    2 2 2 1 1 1 4 4 4 4 3 4 4 3 3 3 1 1 3 2 1 2 1 1 2 2 4 4 4 4 3 4 4 3 3 3 1 1 3 2 1 2 1 1 2 2 ضابط 3
    2 2 2 1 1 1 3 3 3 3 4 4 3 3 3 3 2 2 2 2 1 1 1 1 1 1 3 3 3 3 4 4 3 3 3 3 2 2 2 2 1 1 1 1 1 1 ضابط 4
    2 2 2 1 1 1 4 4 4 4 4 4 3 3 3 3 2 2 2 2 1 1 1 2 2 2 4 4 4 4 4 4 3 3 3 3 2 2 2 2 1 1 1 2 2 2 ضابط 5
    2 2 2 1 1 1 4 4 4 4 4 4 2 2 2 2 2 3 2 3 2 1 1 1 1 1 4 4 4 4 4 4 2 2 2 2 2 3 2 3 2 1 1 1 1 1 ضابط 6
    2 2 2 1 1 1 3 3 3 3 4 4 4 4 4 4 1 1 1 1 2 3 3 2 2 2 3 3 3 3 4 4 4 4 4 4 1 1 1 1 2 3 3 2 2 2 ضابط 7
    2 2 2 1 1 1 4 3 3 3 3 3 3 3 3 3 1 2 1 2 1 2 1 2 1 1 4 3 3 3 3 3 3 3 3 3 1 2 1 2 1 2 1 2 1 1 ضابط 8
    2 2 2 1 1 1 4 4 4 4 4 3 3 3 3 3 3 3 3 3 2 2 2 2 2 2 4 4 4 4 4 3 3 3 3 3 3 3 3 3 2 2 2 2 2 2 ضابط 9
    2 2 2 1 1 1 3 3 3 4 4 4 3 3 3 3 2 2 2 2 2 1 1 1 1 1 3 3 3 4 4 4 3 3 3 3 2 2 2 2 2 1 1 1 1 1 ضابط 10
    2 2 2 1 1 1 4 4 3 3 3 4 3 4 4 3 1 2 2 2 3 2 2 3 2 1 4 4 3 3 3 4 3 4 4 3 1 2 2 2 3 2 2 3 2 1 ضابط 11
    2 2 2 1 1 1 4 4 4 4 4 4 4 3 3 3 2 3 1 1 1 1 1 2 1 2 4 4 4 4 4 4 4 3 3 3 2 3 1 1 1 1 1 2 1 2 ضابط 12
    2 2 2 1 1 1 4 4 4 4 4 4 2 2 2 2 2 3 2 3 2 1 1 1 1 1 4 4 4 4 4 4 2 2 2 2 2 3 2 3 2 1 1 1 1 1 ضابط 13
    2 2 2 1 1 1 3 3 3 3 4 4 4 4 4 4 1 1 1 1 2 3 3 2 2 2 3 3 3 3 4 4 4 4 4 4 1 1 1 1 2 3 3 2 2 2 ضابط 14
    2 2 2 1 1 1 4 3 3 3 3 3 3 3 3 3 1 2 1 2 1 2 1 2 1 1 4 3 3 3 3 3 3 3 3 3 1 2 1 2 1 2 1 2 1 1 ضابط 15
    2 2 2 1 1 1 4 4 4 4 4 3 3 3 3 3 3 3 3 3 2 2 2 2 2 2 4 4 4 4 4 3 3 3 3 3 3 3 3 3 2 2 2 2 2 2 ضابط 16
    2 2 2 1 1 1 3 3 3 4 4 4 3 3 3 3 2 2 2 2 2 1 1 1 1 1 3 3 3 4 4 4 3 3 3 3 2 2 2 2 2 1 1 1 1 1 ضابط 17
    2 2 2 1 1 1 4 4 4 4 3 4 4 3 3 3 1 1 3 2 1 2 1 1 2 2 4 4 4 4 3 4 4 3 3 3 1 1 3 2 1 2 1 1 2 2 ضابط 18
    2 2 2 1 1 1 3 3 3 3 4 4 3 3 3 3 2 2 2 2 1 1 1 1 1 1 3 3 3 3 4 4 3 3 3 3 2 2 2 2 1 1 1 1 1 1 ضابط 19
    2 2 2 1 1 1 4 4 4 4 4 4 3 3 3 3 2 2 2 2 1 1 1 2 2 2 4 4 4 4 4 4 3 3 3 3 2 2 2 2 1 1 1 2 2 2 ضابط 20





    مقياس الاتجاهات اختبار التحصيل اختبار مهارة التحدث المجموعة العدد
    اختبار بعدي اختبار قبلي اختبار بعدي اختبار قبلي اختبار بعدي اختبار قبلي
    3 3 3 2 2 2 8 8 7 7 7 7 7 7 7 6 5 5 5 4 6 5 5 5 4 5 8 8 7 7 7 7 7 7 7 6 5 5 5 4 6 5 5 5 4 5 تجريبي 1
    3 3 3 2 2 2 8 8 8 8 8 8 8 7 7 7 6 6 6 5 5 5 5 5 5 5 8 8 8 8 8 8 8 7 7 7 6 6 6 5 5 5 5 5 5 5 تجريبي 2
    3 3 3 2 2 2 7 7 7 7 7 8 8 8 8 8 6 6 5 5 5 5 5 5 4 4 7 7 7 7 7 8 8 8 8 8 6 6 5 5 5 5 5 5 4 4 تجريبي 3
    3 3 3 2 2 2 8 8 8 8 8 7 7 7 7 7 6 6 6 5 4 6 5 5 5 5 8 8 8 8 8 7 7 7 7 7 6 6 6 5 4 6 5 5 5 5 تجريبي 4
    3 3 3 2 2 2 8 8 8 8 8 8 8 8 8 7 6 6 6 6 6 6 6 6 5 5 8 8 8 8 8 8 8 8 8 7 6 6 6 6 6 6 6 6 5 5 تجريبي 5
    3 3 3 2 2 2 8 8 8 8 8 8 8 8 8 8 6 6 6 6 6 5 5 5 5 4 8 8 8 8 8 8 8 8 8 8 6 6 6 6 6 5 5 5 5 4 تجريبي 6
    3 3 3 2 2 2 8 8 7 7 8 8 8 7 7 7 6 5 5 5 5 6 6 5 5 5 8 8 7 7 8 8 8 7 7 7 6 5 5 5 5 6 6 5 5 5 تجريبي 7
    3 3 3 2 2 2 7 7 7 7 7 7 7 7 7 7 5 5 5 5 5 5 5 5 5 5 7 7 7 7 7 7 7 7 7 7 5 5 5 5 5 5 5 5 5 5 تجريبي 8
    3 3 3 2 2 2 8 8 8 8 8 8 8 8 8 8 6 6 6 6 6 6 6 6 6 6 8 8 8 8 8 8 8 8 8 8 6 6 6 6 6 6 6 6 6 6 تجريبي 9
    3 3 3 2 2 2 8 8 7 8 8 8 8 7 7 7 6 6 6 5 6 5 6 5 6 5 8 8 7 8 8 8 8 7 7 7 6 6 6 5 6 5 6 5 6 5 تجريبي 10
    3 3 3 2 2 2 8 8 8 8 8 7 7 7 7 7 6 6 6 5 4 6 5 5 5 5 8 8 8 8 8 7 7 7 7 7 6 6 6 5 4 6 5 5 5 5 تجريبي 11
    3 3 3 2 2 2 8 8 8 8 8 8 8 8 8 7 6 6 6 6 6 6 6 6 5 5 8 8 8 8 8 8 8 8 8 7 6 6 6 6 6 6 6 6 5 5 تجريبي 12
    3 3 3 2 2 2 8 8 8 8 8 8 8 8 8 8 6 6 6 6 6 5 5 5 5 4 8 8 8 8 8 8 8 8 8 8 6 6 6 6 6 5 5 5 5 4 تجريبي 13
    3 3 3 2 2 2 8 8 7 7 8 8 8 7 7 7 6 5 5 5 5 6 6 5 5 5 8 8 7 7 8 8 8 7 7 7 6 5 5 5 5 6 6 5 5 5 تجريبي 14
    3 3 3 2 2 2 8 8 7 7 7 7 7 7 7 6 5 5 5 4 6 5 5 5 4 5 8 8 7 7 7 7 7 7 7 6 5 5 5 4 6 5 5 5 4 5 تجريبي 15
    3 3 3 2 2 2 8 8 8 8 8 8 8 7 7 7 6 6 6 5 5 5 5 5 5 5 8 8 8 8 8 8 8 7 7 7 6 6 6 5 5 5 5 5 5 5 تجريبي 16
    3 3 3 2 2 2 7 7 7 7 7 8 8 8 8 8 6 6 5 5 5 5 5 5 4 4 7 7 7 7 7 8 8 8 8 8 6 6 5 5 5 5 5 5 4 4 تجريبي 17
    3 3 3 2 2 2 8 8 8 8 8 7 7 7 7 7 6 6 6 5 4 6 5 5 5 5 8 8 8 8 8 7 7 7 7 7 6 6 6 5 4 6 5 5 5 5 تجريبي 18
    3 3 3 2 2 2 8 8 8 8 8 8 8 8 8 7 6 6 6 6 6 6 6 6 5 5 8 8 8 8 8 8 8 8 8 7 6 6 6 6 6 6 6 6 5 5 تجريبي 19
    3 3 3 2 2 2 8 8 7 7 7 7 7 7 7 6 5 5 5 4 6 5 5 5 4 5 8 8 7 7 7 7 7 7 7 6 5 5 5 4 6 5 5 5 4 5 تجريبي 20

    avatar
    DSPTC32
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 08/12/2011

    الواجب الرابع Empty فروض الدراسه

    مُساهمة  DSPTC32 الثلاثاء مايو 15, 2012 7:31 am

    الواجب الرابع :
    فروض الدراسة:
    حاولت الدراسة الحالية، وبعد الاطلاع على الدراسات السابقة والتي تم عرضها في وقت لاحق من هذه الدراسة، التأكد من تحقق أو عدم تحقق الفروض التالية:
    1 – لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة قبل استخدام التعليم الإلكتروني في:
    أ) مستوى التحصيل في مادة الحاسب الآلى .
    ب) تنمية القدرات العقلية.
    ج) الاتجاه نحو مادة الحاسب الآلى .
    2 - وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي في:
    أ) مستوى التحصيل في مادة الحاسب الآلى .
    ب) تنمية القدرات العقلية.
    ج) الاتجاه نحو مادة الحاسب الآلى .
    3 - وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة بعد استخدام التعليم الإلكتروني في:
    أ ) مستوى التحصيل في مادة الحاسب الآلى .
    ب ) تنمية القدرات العقلية.
    ج ) الاتجاه نحو مادة الحاسب الآلى .

    avatar
    DSPTC38
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 08/12/2011

    الواجب الرابع Empty رد: الواجب الرابع

    مُساهمة  DSPTC38 الثلاثاء مايو 15, 2012 8:21 am

    جامعة طنطا
    كلية التربية
    الدراسات العليا
    مناهج وطرق تدريس
    تكنولوجيا تعليم



    فعالية الحاسب الآلى على ميل الاطفال الى القراءة
    The effective of using computer to the development children's interested in reading


    المقدمة :-
    للقراءة أثرها الواضح، ليس فقط في حياة الفرد،وإنما في المجتمع بكامله، فهذا الاتساع المعرفي العظيم الذي يتزايد يوماً بعد يوم، وتعجز المؤسسات التربوية والعلمية عن استيعابه، أو تتبع خطاه ،يحتاج إلى مجتمع قارئ بل شغوف بالقراءة؛ حتى يستطيع مواكبة التطور العلمي والتكنولوجي، ومع هذا فإن انصراف أطفالنا عن القراءة والبعد عنها، تعد من الظواهر التي تفشت في المجتمع العربي هذه الأيام، مع أن الطفل لا يمل من الساعات الطوال أمام ألعاب الحاسب الالى والإنترنت .
    وغرس عادة القراءة لدى الأطفال وخصوصاً في ظل ما نشهده من تطور عظيم في التكنولوجيا التي تجذب الأطفال إليها، يحتاج إلى تفعيل دور الأسرة والمدرسة ، وكذلك المكتبة العامة، وكافة الجهات المعنية بتربية الطفل, وذلك باستخدام كافة الوسائل التي تسهم في غرس عادة القراءة لدى الأطفال، حتى نتمكن من خلق جيل قارئ، يستطيع مواكبة التطورات المذهلة التي تحيط بنا.
    فالطالب القارئ يكون أكثر تحصيلاً في دروسه، وأكثر تفوقاً على زملائه الذين لا يحبون القراءة فتنمية مهارتها من أهم الضروريات التي تمهد الطريق لمستقبل ناجح للطفل .
    هناك تصور خاطىء أن التكنولوجيا قد أثرت سلباً على الميول القرائية للأطفال وخاصة فى الوطن العربى ، وقد أثبتت الدراسات التى اطلع عليها الباحث أن الغرب وأطفالة قد استخدموا الحاسب الألى؛ للثراء بثقافتهم ولتنوير عقولهم على عكس إستخدام أطفالنا له .
    ويذكر فى احدى المقالات فى احدى المجلات العلمية بعنوان فضيحه القراءة فى الوطن العربى ، والتى تضمنت الى العديد من الاحصائيات منها أن الأوربي يقرأ بمعدل 35 كتاباً في السنة، والإسرائيلي 40 كتاباً في السنة، أما العربي فإنّ 80 شخصاً يقرءون كتاباً [واحداً] في السنة»
    بعبارة أخرى، وحسب لغة الأرقام:
    ـ 80 عربياً يقرءون كتاباً واحداً
    ـ أوربي واحد يقرأ 35 كتاباً
    ـ إسرائيلي واحد يقرأ 40 كتاباً
    إذاً، لكي يتم قراءة 35 كتاباً باللغة العربية، فإننا نحتاج (2800 عربي) وهو رقم 80 عربي × 35 كتاباً.
    ولكي يتم قراءة 40 كتاباً، فإننا نحتاج إلى (3200 عربي) وهو رقم 80 عربي × 40 كتاباً
    الحصيلة:
    ـ ثقافة أوروبي واحد = ثقافة 2800 عربي
    ـ ثقافة إسرائيلي واحد = ثقافة 3200 عربي
    على أي حال، لو كانت هذه الإحصائية صحيحة، لكنا بخير، لا بل بألف خير، لأن الأرقام التي تصدر عن دور النشر تشير إلى واقع أسوأ من ذلك بكثير. وحسب إحصائية اليونسكو فإن الدول العربية أنتجت 6.500 كتاب عام 1991، بالمقارنة مع 102.000 كتاب في أمريكا الشمالية، و42.000 كتاب في أمريكا اللاتينية والكاريبي (تقرير التنمية البشرية لعام 2003، النسخة الإنجليزية، ص 77).
    وإذا كانت بيانات اتجاهات القراءة غير متوفرة في العالم العربي لغياب الإحصائيات الدقيقة، فإن الكتب الأكثر مبيعاً حسب معرض القاهرة الدولي للكتاب هي الكتب الدينية، تليها الكتب المصنفة بأنها تعليمية (م.س.، ص 78). ومن خلال متابعتنا لأخبار معارض الكتاب في الدول العربية، فإن ترتيب الكتب الأكثر مبيعاً هي التالي: الكتب الدينية، كتب الطبخ، كتب الأبراج.
    وتبين مقارنة أعداد الكتب المترجمة إلى اللغة العربية مع لغات أخرى سِعةَ الهوة بين العالم والعربي بمجمله وبين أية دولة في العالم، ففي النصف الأول من ثمانينات القرن العشرين، كان متوسط الكتب المترجمة لكل مليون، على مدى خمس سنوات هو 4.4 كتاب (أقل من كتاب لكل مليون عربي في السنة) بينما في هنغاريا كان الرقم 519، وفي أسبانيا 920.
    إن كل 300 ألف عربي يقرءون كتاباً واحداً، ونصيب كل مليون عربي هو 30 كتاباً».
    هذا الرقم الأدق يترجم إلى المعادلة التالية ثقافة غربي واحد أو إسرائيلي واحد = ثقافة مليون عربي.
    وقد اهتم العديد من الباحثين حول الكبار ومدى إقبالهم على القراءة مثل الدراسة التى قامت بها د/نادية الصواف وهى ميول واتجاهات القراءة لدى الكبار فى المكتبات العامة بمحافظة الغربية
    وجاءت توصيات الدراسات السابقة بضرورة التعمق فى الميول القرائية لكل فئات المجتمع ودراستها من عدة جوانب ايضا ،ومن هنا نظرا لان كل بداية تبدأ من حيث النشأة فاننا يجب علينا ان نقوم بتفسير قلة الميل الى القراءة منذ الطفولة من عدة جوانب ولذلك ظهرت الحاجه إلى القيام بهذة الدراسة ؛ لتسليط الضوء على العلاقة بين استخدام الاطفال للحاسب الالى و مدى ميلهم نحوالاقبال القراءة.
    تحديد المشكلة:-
    بعد غزو الحاسب الالى لمصر والوطن العربى ايضا لاحظ الباحث انة قد اثر على اطفالنا بالسلب ، فقد استخدمة معظم أطفالنا فى اللعب واللهو بة واسخدامة فقد كنوع من انواع الترفيهه ، وقد لاحظ الباحث ايضا قلة انجذاب الاطفال نحو القراءة وبناء علية فقد قام الباحث بهذا البحث لمحاولة حل المشكلة الرئيسية والتى تتلخص فى السؤال التالى

    ما اثر استخدام الحساب الالى على الميل الى القراءة للأطفال؟؟
    ومن هذا التساؤل الرئيسي نجد مجموعة من التساؤلات الفرعية وهي:-
    1- ما هو ترتيب الاطفال للقراءة وسط اوليات استخدماتهم للحاسب الالى؟
    2- ما هو دور كل من الاسرة والمدرسة ومكتبتها فى إدراك الاطفال لاهمية الحاسب الى فى جميع مجالات حياتهم اليومية ؟
    3-فعالية تعليم الاطفال كيفية انشاء مكتبتة الخاصة بإستخدام الحاسب الالى على شغفة نحو القراءة واهتمامة بها ؟

    أهداف البحث:-
    1- التعرف على اتجاه استخدام الحاسب الالى على الميول القرائية للاطفال اذا كان اتجاة طردى ام عكسى /سالب ام موجب .
    2-عمل استبيان لمعرفة اكثر استخدامات اطفالنا للحاسب الالى وتحليل نتائجها.
    3- تدعيم دور الاسرة والمدرسة لتشجيع الاطفال على استخدام الحاسب الالى فى جميع مجالاتهم اليومية من خلال توعية الاطفال بأهمية الحاسب الالى ومجالات استخدامة ، وتعريفهم بأهمية القراءة .
    3-توعية الاطفال وتدريسهم كيفية استخدام الحاسب الالى والانترنت فى تحميل الكتب وحفظها وكيفية تكوين مكتبة خاصة بة على حاسبة الشخصى او على الانترنت .

    فروض الدراسة :-
    للإجابة على السؤال الاول فى مشكلة البحث يتم صياغة الفروض التالية:
    -لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05≤) بين متوسطى درجات العينة فى التطبيق (القبلى – البعدى )فكلاهما لا يؤخذ فى حسبانة القراءة الإلكترونية مثلا .
    للإجابة على السؤال الثانى فى مشكلة البحث يتم صياغة الفروض التالية:
    - يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05≤) بين متوسطى درجات العينة فى التطبيق (القبلى – البعدى )فى توجية الاسرة لاستخدمات الحاسب الالى بالنسبة للطفل .
    - لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05≤) بين متوسطى درجات العينة فى التطبيق (القبلى – البعدى )فى توجية المدرسة للطفل من حيث استخدماتهم للحاسب الالى ، فهى ملتزمة بتوجيهات الوزارة.
    - لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05≤) بين متوسطى درجات العينة فى التطبيق (القبلى – البعدى )فى توجية المكتبة للطفل من حيث استخدماتهم للحاسب الالى ، فهى ملتزمة بتوجيهات الوزاة .
    للإجابة على السؤال الثالث فى مشكلة البحث يتم صياغة الفروض التالية:
    -يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05≤) بين متوسطى درجات العينة فى التطبيق (القبلى – البعدى )فى الميول القرائية للأطفال لصالح التطبيق البعدى
    الاسلوب الاحصائى المناسب لاختبار صحة الفروض هو اسلوب تحليل (معامل الارتباط )
    الاسلوب الاحصائى المناسب لدلالة الفروق بين المجموعات هو تحليل التباين البسيط او الاختبار
    منهج الدراسة والتصميم التجريبى:-
    المنهج التجريبى : فى ضوء طبيعة البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبى لدراسة فعالية الحاسب الالى على الميول القرائية للاطفال.

    التصميم التجريبى :
    تصميم قبلي – بعدي لمجموعتين متكافئتين
    حيث ان لمجموعتين متكافئتين بسبب الاختيار والتوزيع العشوائي
    ثم اجري اختبار قبلي لكل منهما واجريت المعالجة
    على المجموعة الأولى فقط لأنها "تجريبية" ثم اختبار بعدي لكل
    منهما.

    متغيرات الدراسة:-
    الحاسب الآلى : متغير مستقل
    ميل الأطفال نحو القراءة : متغير تابع

    مجتمع البحث :-
    طلاب الصف الاول الاعدادى

    عينة البحث :-
    تمثلت عينة البحث في مجموعة من طلاب الصف الاول بمدرسة سعيد العريان الاعدادية بطنطا محافظة الغربية و تم اختيارها بشكل عشوائي وقسمت إلى مجوعتين
    1- مجموعة ضابطة قوامها (50) طالب لا يستخدموا الحاسب الالى .
    2- مجموعة تجريبية قوامها (50) طالب يستخدموا الحاسب الالى فى شتى مجالات حياتهم .

    حدود الدراسة:-
    -عينة عشوائية من طلاب المرحلة السادسة الابتدائية وتقسيمها الى مجموعتين ضابطة وتجريية وكل عينة مكونة من 50 طالب
    -توعية الاسرة فى مجالس الاباء والمدرسة ومكتبة المدرسة بأهمية استخدام الطفل للحاسب الالى فى جميع مجالات حياته ومنها القراءة وليس من اجل الترفيهه فقط
    -تدريب المعلمين على كيفية توجية الاطفال لإنشاءهم لمكتبتهم الخاصة بأنفسهم بإستخدام الحاسب الالى
    أهمية الدراسة :-
    1-توعية الاسرة المدرسة والمكتبات بأهمية استخدام الطفل للحاسب الالى من اجل القراءة.
    2-أهمية ادراك الطفل لاهمية الحاسب الالى ومفهومة واستخدماتة الشاملة .
    3-تمكن الطفل من إنشاء مكتبة خاصة بة سواء على الحاسب الالى نفسة او على الانترنت من خلال بعض المواقع البسيطة الاستخدام
    4-إدراك الطفل بأهمية القراءة وعدم نكرانة لاهميتها فى المستقبل وبذلك يزداد شغفهم بها بعد ذلك وخاصة بعد بزياده التطور فى التكنولوجيا والحاسب الالى .
    أدوات الدراسة:-
    نستخدم الاستبيان لقياس الميول القرائية للأطفال قبل وبعد تطبيق هذة الدراسة ومرفق مع خطة البحث مصفوفة بنتائج هذا الاستبيان والذى يقوم بالإجابة علية الطالب بنفسة


    م العبارة موافق غير موافق ليس دائما
    هل انت من مستخدمين الحاسب الالى؟
    1 هل يؤثر الحاسب الالى بالسلب على المهام المطلوبة منك سواء فى المنزل او المدرسة؟
    2 هل يشجعك معلمك على الاستعانة بالحاسب الالى فى الدراسة؟
    3 هل انت ممن لديهم شغف بالقراءة الحرة؟
    4 هل عملك امين مكتبة مدرستك كيفية استخدام الحاسب الالى فى القراءة وتحميل الكتب من الانترنت؟
    5 هل تجلس وقت اكثر فى القراءة بدلا من الالعاب مثلا عند استخدامك للحاسب الالى ؟
    6 هل تشجعك الاسرة على القراءة وخاصة بإستخدام الحاسب الالى؟
    7 هل تستطيع استخدام عدة برامج فى الحاسب الالى كبرنامج powerpoint؟
    8 هل فكرت يوما ما ان يكون لك مكتبتك الخاصة ؟
    9 هل تتمنى ان تنشأ انت بنفسك مكتبة الكترونية خاصة بك ؟
    10 هل يشجعك اكثر إنشائك لمكتبة الخاصة على القراءة ؟

    المصفوفة
    مقياس اتجاة
    قبلى بعدى
    ضابطة 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
    ضابطة 3 2 1 3 3 1 1 2 1 2 3 1 3 1 3 1 3 2 2 2
    ضابطة 1 3 3 1 1 3 3 3 3 1 1 2 3 2 3 2 3 2 3 3
    ضابطة 2 2 1 2 2 1 3 1 1 3 3 1 3 2 1 3 3 3 1 3
    ضابطة 2 1 2 3 2 2 3 2 2 1 1 3 1 1 2 3 1 2 2 3
    ضابطة 1 3 3 3 2 3 3 3 3 2 2 1 2 1 2 3 2 1 3 1
    ضابطة 3 1 1 3 3 1 1 3 1 3 2 2 2 1 2 1 2 3 1 3
    ضابطة 3 2 2 1 2 2 3 3 2 3 2 3 2 3 3 3 1 1 2 1
    ضابطة 3 3 3 2 1 3 2 1 3 3 3 1 1 3 1 1 3 3 1 2
    ضابطة 3 1 3 2 3 3 1 2 3 1 2 2 3 3 2 2 1 1 3 3
    ضابطة 1 2 3 1 1 3 1 2 3 2 1 3 1 3 3 3 2 2 1 1
    ضابطة 2 3 1 3 2 1 1 2 1 2 3 1 2 1 3 1 3 2 2 2
    ضابطة 2 3 2 3 3 2 3 3 3 1 1 2 1 2 3 2 3 2 3 3
    ضابطة 1 3 2 3 1 2 3 1 1 3 3 1 3 2 1 3 3 3 1 3
    ضابطة 1 1 2 3 2 2 3 2 2 1 1 3 1 1 2 3 1 2 2 3
    ضابطة 3 2 1 1 3 1 3 3 3 2 2 1 2 1 2 3 2 1 3 1
    ضابطة 2 2 3 2 3 3 1 3 1 3 2 2 3 1 2 1 2 3 1 3
    ضابطة 3 2 1 2 3 1 3 3 2 3 2 3 1 3 3 3 1 1 2 1
    ضابطة 3 3 2 1 1 2 2 1 3 3 3 1 3 1 3 1 3 2 2 2
    ضابطة 2 2 3 3 3 1 1 2 3 1 2 2 3 2 3 2 3 2 3 3
    ضابطة 1 1 1 1 1 3 1 2 3 2 1 3 3 2 1 3 3 3 1 1
    ضابطة 1 3 2 2 2 1 1 2 1 2 3 1 1 1 2 3 1 2 2 2
    ضابطة 2 1 3 3 2 2 3 3 3 1 1 2 2 1 2 3 2 1 3 3
    ضابطة 3 2 3 3 2 3 3 1 1 3 3 1 2 1 2 1 2 3 1 3
    ضابطة 2 3 3 3 3 1 3 2 2 1 1 3 2 3 3 3 1 1 2 3
    ضابطة 1 1 1 1 2 2 3 3 3 2 2 1 1 3 1 1 3 3 1 2
    ضابطة 3 2 2 2 1 3 1 3 1 3 2 2 3 3 2 2 1 1 3 3
    ضابطة 1 3 2 2 3 3 2 3 2 3 2 3 1 3 3 3 2 2 1 3
    ضابطة 2 3 2 1 1 3 2 1 3 3 3 1 2 1 3 1 3 2 2 3
    ضابطة 3 3 1 3 2 1 1 2 3 1 2 2 1 3 3 2 3 2 3 1
    ضابطة 1 1 3 3 3 2 1 2 3 2 1 3 3 2 1 3 3 3 1 3
    ضابطة 2 2 1 3 1 2 1 2 1 2 3 1 1 1 2 3 1 2 2 1
    ضابطة 3 2 2 3 2 2 3 3 3 1 1 2 2 1 2 3 2 1 3 2
    ضابطة 3 2 3 1 3 1 3 1 1 3 3 1 3 1 2 1 2 3 1 3
    ضابطة 3 3 1 2 3 3 3 2 2 1 1 3 1 3 3 3 1 1 2 1
    ضابطة 1 2 2 2 3 1 3 3 3 2 2 1 3 1 3 1 3 2 2 2
    ضابطة 2 1 3 1 1 2 1 3 1 3 2 2 3 2 3 2 3 2 3 3
    ضابطة 2 3 3 3 3 1 3 3 2 3 2 3 3 2 1 3 3 3 1 3
    ضابطة 1 1 3 1 1 3 2 1 3 3 3 1 1 1 2 3 1 2 2 3
    ضابطة 3 2 1 2 2 1 1 2 3 1 2 2 2 1 2 3 2 1 3 1
    ضابطة 3 3 2 3 2 2 1 2 3 2 1 3 2 1 2 1 2 3 1 3
    ضابطة 3 1 2 3 2 3 1 2 1 2 3 1 2 3 3 3 1 1 2 1
    ضابطة 3 2 2 3 3 1 3 3 3 1 1 2 1 3 1 1 3 3 1 2
    ضابطة 1 3 1 1 2 2 3 1 1 3 3 1 3 3 2 2 1 1 3 3
    ضابطة 2 3 3 2 1 3 3 2 2 1 1 3 1 3 3 3 2 2 1 1
    ضابطة 2 3 1 2 3 3 3 3 3 2 2 1 2 1 3 1 3 2 2 2
    ضابطة 1 1 2 1 1 3 1 3 1 3 2 2 1 2 3 2 3 2 3 3
    ضابطة 1 2 3 3 2 1 1 3 2 3 2 3 3 2 1 3 3 3 1 3
    ضابطة 3 2 1 3 3 2 2 1 3 3 3 1 1 1 2 3 1 2 2 3
    ضابطة 2 2 2 3 1 2 1 2 3 1 2 2 2 1 2 3 2 1 3 2
    ضابطة 3 3 3 3 2 2 1 2 3 2 1 3 3 1 2 1 2 3 1 3
    تجريبية 3 2 3 1 3 1 1 2 1 2 3 1 1 3 3 3 1 1 2 3
    تجريبية 2 1 3 2 3 3 3 3 3 1 1 2 3 1 3 1 3 2 2 3
    تجريبية 1 3 1 2 3 1 3 1 1 3 3 1 3 1 3 2 3 2 3 1
    تجريبية 1 1 2 1 1 2 3 2 2 1 1 3 3 2 1 3 3 3 1 3
    تجريبية 2 2 2 3 3 1 3 3 3 2 2 1 1 1 2 3 1 2 2 1
    تجريبية 3 3 2 1 1 3 1 3 1 3 2 2 2 1 2 3 2 1 3 2
    تجريبية 2 1 1 2 2 1 2 3 2 3 2 3 2 1 2 1 2 3 1 3
    تجريبية 1 2 3 3 2 2 2 1 3 3 3 1 2 3 3 3 1 1 2 1
    تجريبية 3 3 1 3 2 3 1 2 3 1 2 2 1 3 1 1 3 3 1 2
    تجريبية 1 3 2 3 3 1 1 2 3 2 1 3 3 3 2 2 1 1 3 3
    تجريبية 2 3 3 1 2 2 1 2 1 2 3 1 1 3 3 3 2 2 1 3
    تجريبية 3 1 1 2 1 3 3 3 3 1 1 2 2 1 3 1 3 2 2 3
    تجريبية 1 2 2 2 3 3 3 1 1 3 3 1 1 2 3 2 3 2 3 1
    تجريبية 2 2 3 1 1 3 3 2 2 1 1 3 3 2 1 3 3 3 1 3
    تجريبية 3 2 3 3 2 1 3 3 3 2 2 1 1 1 2 3 1 2 2 1
    تجريبية 3 3 3 3 3 2 1 3 1 3 2 2 2 1 2 3 2 1 3 2
    تجريبية 3 2 1 3 1 2 1 3 2 3 2 3 3 1 2 1 2 3 1 3
    تجريبية 1 1 2 3 2 2 2 1 3 3 3 1 1 3 3 3 1 1 2 1
    تجريبية 2 3 2 1 3 1 1 2 3 1 2 2 3 1 3 1 3 2 2 2
    تجريبية 2 1 2 2 3 3 1 2 3 2 1 3 3 2 3 2 3 2 3 3
    تجريبية 1 2 1 2 3 1 1 2 1 2 3 1 3 2 1 3 3 3 1 3
    تجريبية 3 3 3 1 1 2 3 3 3 1 1 2 1 1 2 3 1 2 2 3
    تجريبية 3 1 1 3 3 1 3 1 1 3 3 1 2 1 2 3 2 1 3 2
    تجريبية 3 2 2 1 1 3 3 2 2 1 1 3 2 1 2 1 2 3 1 3
    تجريبية 3 3 3 2 2 1 3 3 3 2 2 1 2 3 3 3 1 1 2 3
    تجريبية 1 3 1 3 2 2 1 3 1 3 2 2 1 3 1 1 3 3 1 3
    تجريبية 23 3 2 3 2 3 2 3 2 3 2 3 3 3 2 2 1 1 3 1
    تجريبية 2 1 3 3 3 1 2 1 3 3 3 1 1 3 3 3 2 2 1 3
    تجريبية 1 2 3 1 2 2 1 2 3 1 2 2 2 1 3 1 3 2 2 1
    تجريبية 1 2 3 2 1 3 1 2 3 2 1 3 1 2 3 2 3 2 3 2
    تجريبية 3 2 1 2 3 3 1 2 1 2 3 1 3 2 1 3 3 3 1 3
    تجريبية 2 3 2 1 1 3 3 3 3 1 1 2 1 1 2 3 1 2 2 1
    تجريبية 3 2 2 3 2 1 3 1 1 3 3 1 2 1 2 3 2 1 3 2
    تجريبية 3 1 2 3 3 2 3 2 2 1 1 3 3 1 2 1 2 3 1 3
    تجريبية 2 3 1 3 1 2 3 3 3 2 2 1 1 3 3 3 1 1 2 3
    تجريبية 1 1 3 3 2 2 1 3 1 3 2 2 3 1 3 1 3 2 2 3
    تجريبية 1 2 1 1 3 1 2 3 2 3 2 3 3 1 3 2 3 2 3 1
    تجريبية 2 3 2 2 3 3 2 1 3 3 3 1 3 2 1 3 3 3 1 3
    تجريبية 3 1 3 2 3 1 1 2 3 1 2 2 1 1 2 3 1 2 2 1
    تجريبية 2 2 1 1 1 2 1 2 3 2 1 3 2 1 2 3 2 1 3 2

    مصطلحات الدراسة:-
    الميل interest :
    عرف قاموس لونجمان لعلم النفس والطب النفسى الميل بإنة اتجاة يتميز بالحاجة إلى إعطاء إهتمام لشيء مادى معنى أو مهم لفرد قد يكون نشاطاً أو موضوعاً معيناً ، كما يعرفة جيلفورد Gilford بإنة نزعة سلوكية عامة لدى المرىء ، تجعلة ينجذب نحو فئة معينة من فئات النشاط وتختلف الميول عن الدوافع .
    ويعرفها فؤاد البهر السيد الميل بأنة شعور يصاحب إنتباة الفرد واهتماماتة بموضوع معين او فى ميدان خاص ، ومن خلال هذا التعريف يتبين أن أهم عنصر من عناصر الميل هو الانتباة ، فغالباً ما ينتبة الفرد الى ما يميل الية ، وبميل الى ما ينتبة لة ، ولذلك من الممكن أن يختار الشخص من بيئة ما يثير انتباة ، ويبتعد ويترك ما لا يجذب انتباهة ، فالإيجابية فى الميل تظهر فى توضيح هذا الاختيار على العمليات العقلية للفرد فيتذكر ما يميل الية ، وينشط فى إطار ميلة ، ويدرك ما يهتم بة ، ويصيغ ما يدرك بألوان ميولة
    والميل ايضاً هو دافع سلوكى لدى الفرد يوجهة الى الاستجابة بطريقة محددة ، نحو نوع معين من النشاط ، وهو مدى إستجابة الشخص لأداء أنشطة وبرامج وأعمال ، يجد راحتة ولذتة وتستحوذ على حبة وإهتمامة دون ضغوط خارجية ، وهذة الإستجابة ، وتلك الرغبة ، والحب فى أداء أعمال وأنشطة وبرامج بعينها ، تنمو وتزدهر طبقاً للخبرات التى يعيشها الشخص ، والوسط الثقافى والبيئة التى ينشأ فيها .
    الفرق بين الميل الى القراءة والميول القرائية:
    ولكن هل سألنا أنفسنا من قبل هل يوجود فرق بين الميل الى القراءة والميول القرائية ؟! وما الفرق بين كل منهما إذا كانوا حقاً مختفلون، وما هو تأثير ميل الفرد تجاههم ؟!
    فالميول القرائية تعنى الميل الى القراءة ، والميل فى القراءة . والميل الى القراءة هو حب القراءة أو عدمة ، أما الميل فى القراءة هى الموضعات التى يميل الشخص إليها الشخص فى كل مراحلة العمرية .
    وطبقاً لما ورد فى رسالة د/ نادية الصواف ان هناك فرق شاسع بين الميل الى القراءة Interesting Reading والميول القرائية Reading Interesting ، فالميل الى القراءة يقصد بة أن يتوافر للفرد إهتمام ورغبة فى ممارسة القراءة بإعتبارها نشاطاً عاماً بصرف النظر عن محتوى المادة المقرؤة . ويشير الميل إلى القراءة أيضاً إلى انة تنظيم نفسى ثابت يعطى الفرد إهتماماً تجاة المادة المكتوبة ويحقق قدراً من الأرتياح عند ممارسة القراءة كنشاط ، أى أن الميل إلى القراءة يتكون من ثلاث عناصر رئيسية هى :- حب الاستطلاع ، الاهتمام ، الارتباط الوجدانى بموضوع قرائى ، وتتكامل هذة العناصر الثلاثة لتكوين الميل إلى القراءة .
    والميول القرائية هى ميول الفرد الى القراءة فى مجلات وموضوعات محددة مثل الموضعات الدينية أو الادبية أو السياسية وغيرها من الموضوعات الآخرى .
    والميل الى القراءة مواز تماماً لتعلم كيف نقرأ ؟ ، فكما يقول وليم جيمس William James ان ما نعرفة جزئياً يدفعنا بالفعل إلى زيادة معارفنا .

    إجراءات الدراسة:-
    سوف تتبع الباحثة الاجراءات التالية:-
    1-الاطلاع على الدراسات والمراجع المتعلقة بإستخدام الحاسب الالى فى مجال القراءة والتى تلقى الضوء على المفاهيم المرتبطة بالاطار النظرى للبحث.
    2-بناء استبيان قبلى حول مدى امكانية الطلاب من استخدام الحاسب الالى واستبيان اخر حول مدى شغف الاطفال بالقراءة
    3-عمل جلسات لمجلس الاباء بالمدرسة بحضور المدرسين وامناء مكتبة المدرسة لتوعية بأهمية توعية ابناءهم بضرورة استخدام الحاسب الالى وانه ليس فقط من احل الترفيه ،بل وتشجعية على انشاء مكتبة شخصية بالمنزل بنفسة
    4- تدريب الطلاب على كيفية انشاء مكتبة خاصة بهم سواء بإستخدام الحاسب الالى فقط اولا او باستخدام احدى المواقع الالكترونية بسيطة الاستخدام مثل المدونات باستخدام مواقع رفع الملفات المجانية .
    5-بناء استبيان بعدى حول مدى امكانية الطلاب من استخدام الحاسب الالى واستبيان اخر حول مدى شغف الاطفال بالقراءة
    الدراسات السابقة:-

    لم يتطرق أحد من الباحثين فى محافظة الغربية إلى هذا البحث ، وإن وجد تكملة لة فى رسالة دكتوراه مسجلة بكلية الآداب جامعة طنطا للدكتورة / نادية الصواف عن تأثير تكنولوجيا المعلومات على الميول القرائية للكبار وبشكل خاص فى المكتبات العامة فى محافظة الغربية ، اما خارج محافظة الغربية فيوجود رسالة دكتوراة مسجلة بكلية الاداب جامعة المنوفية للدكتور جمعة إبراهيم موسى عن تأثير تكنولوجيا المعلومات على الميول القرائية للاطفال ، وان كانت دراسة ميدانية تعتمد على التطبيق والاستبيان اكثر من اعتمادها على الاطار النظرى .
    ومن خلال الإطلاع على الإنتاج الفكرى العربى فى مجال المكتبات والمعلومات ودراسات الأطفال ، والأطلاع على عدد من الرسائل والأبحاث فى مجال تنمية الميول القرائية للأطفال والمجلات المتخصصة فى مجال المكتبات والمعلومات ومنها :-
    1- فاطمة ابراهيم غريب خميس / اتجاهات وميول القراءة لدى المرأة فى شبين الكوم : دراسة ميدانية لتوجيه المرأة نحو إستخدام المكتبات .- جامعة المنوفية – كلية الآداب ، 2005 .- ( ماجستير )
    تهدف هذة الرسالة إلى التعرف على بيئة وظروف ودوافع القراءة لدى المرأة فى مركز شبين الكوم ، وترتيب القراءة بين الأنشطة التى تمارسها فى وقت فراغها والموضوعات التى تفضلها ومصادر الحصول على مواد القراءة ، والعوامل المؤثرة فى أختيارها للمواد التى تقرأها ، و دور الاسرة والمكتبات النوعية المختلفة فى تنمية الميول القرائية لديها .

    2- نشوى سيد يوسف الشريف /. الاتجاهات والميول القرائية لدى التلميذات السعوديات بالمدارس الابتدائية والمتوسطة لمنطقة جدة التعليمية 0- القاهرة ، كلية الآداب ، 1996
    وتهدف هذة الدراسة إلى معرفة الميول القرائية لدى الطلبات السعوديات فى مرحلة التعليم الابتدائى والمتوسط ، ومعرفة العوامل التى تؤثر على تنمية الميول القرائية لدى الطالبات .

    3- مطاوع السبعى احمد الصيفى . ميول تلاميذ الصف التاسع فى القراءة الحرة ومدى اتفاقها مع موضوعات القراءة .- طنطا : جامعة طنطا ، كلية التربية ، 1985.- ( رسالة ماجستير )
    تهدف هذة الرسالة إلى تحديد الموضوعات التى يميل إلى قراءتها الطلاب بالصف التاسع من التعليم الأساسى فى مجال القراءة الحرة والمواد المقررة عليهم .

    ومن الدراسات الأجنبية :-
    1- Kellerman , Karen kennedy.Students Rejection of Teacher of Free Reading Books .Master Theses , Kean College ,USA , 1991 .
    هذة الدراسة تتناول السبب فى رفض الطلاب قراءة الكتب التى يوصى بها مدرسوهم.

    2- Scoggin , Carol Gits .- A survery of His Panic " Middle School Student,s Attitudes Towards Reading Motivation Activites " .PHP .Texas women's University , 1993 .
    وهى دراسة تناولت التعرف على الميول القرائية لطلاب المدارس الإعدادية فى أسبانيا وتحديد الاختلافات القرائية بين البنين والبنات ، وكانت أهم النتائج أن للاسرة والمدرسة الأثر الأكبر فى تحديد الميول القرائية ومدى ميل اطفالهم تجاة القراءة بشكل عام

    الصدق والثبات للبحث :
    1-الصدق(صدق المحك ): تم التصديق على هذا البحث من قبل المشرفين على هذة الخطة وكذلك على الاستبيان بها وتصديقة ايضا من قبل بعض المحكمين المتخصصين فى بناء الاستبيانات
    الصدق الخارجى: حيث يمكن تعميم هذة الدراسة على الاطفال جميعا فى اى محافظة من محافظات جمهورية مصر العربية
    2-الثبات(التطبيق–إعادة التطبيق): سيقوم الباحث بإعادة توزيع الاستبيان مرة اخرى على الطلاب بعد فترة معينة وحساب معامل الارتباط (استقرار الدرجات) .
    المراجع:-


    1- الأطفال في ظل التكنولوجيا: كيف نشجعهم على القراءة
    http://www.alyaseer.net/vb/showthread.php?t=15486
    2- استخدام التكنولوجيا المتقدمة فى مصر بالتطبيق على تكنولوجيا المعلومات / عادل ابراهيم حسن شعبان ؛ اشراف صبرى أحمد ابو زيد ، ابراهيم فرج عبد الرحمن عيسى .- جامعة قناة السويس : كلية تجارة الإسماعلية ، 1994
    3- حول مفهوم القراءة
    http://www.nokiagate.com/vb/showthread.php?t=270049
    4- لنقرأ: حملة الغرفة الفتية الدولية لتشجيع القراءة لدى الأطفال
    http://www.discover-syria.com/news/6277
    5- مفهوم التكنولوجيا / أهميتها ودورها / تكنولوجيا التعليم http://omarmelhem.malware-site.www/archive/2008/12/754496.html
    6-مكتبة الطفل /حسن محمد عبد الشافى .- القاهرة : دار الكتاب المصرى، 1993.
    7-ميول واتجاهات القراءة لدى الكبار فى المكتبات العامة بمحافظة الغربية / نادية الصواف .- دراسة ميدانية ، المكتبة المركزية جامعة طنطا (رسالة دكتوراة )
    8-مكتبة الطفل /حسن محمد عبد الشافى .- القاهرة : دار الكتاب المصرى، 1993.
    9-مكتبات الأطفال / محمد فتحى عبد الهادى ، حسن محمد عبد الشافى .- القاهرة : دار غريب، 1988
    10- المكتبات والمعلومات العربية بين الواقع والمستقبل / تأليف محمد فتحى عبد الهادى.- القاهرة : مكتبة الدار العربية للكتاب، 1998
    11- حول مفهوم القراءة
    http://www.nokiagate.com/vb/showthread.php?t=270049
    12- الطفل والقراءة / فهيم مصطفى .- مراجعة حسن عبد الشافى ._ القاهرة : الدار المصرية اللبنانية ، 1994
    13- جمعة إبراهيم موسى/ تأثير التكنولوجيا على الميول القرائية للأطفال :دراسة ميدانية مع التخطيط مستقبلها.- إشراف نبيلة خليفة جمعة، سيدة ماجد ربيع. شبين الكوم . جامعة المنوفية - كلية الآداب - قسم المكتبات - شعبة المكتبات . 2002 .- رسالة دكتوراه ، مسجلة.
    14- المكتبات المدرسية والعامة : الأسس والخدمات الأنشطة / أحمد عبدالله العلي._ القاهرة : الدار المصرية اللبنانية ، 1993م
    15- فضيحه القراءه في الوطن العربي
    http://www.fofo-vb.com/vb/t12484.html
    16_ المكتبة المدرسية الشاملة وتكنولوجيا المعلومات http://www.journal.cybrarians.info/index.php?option=com_content&view=article&id=181:------1-----&catid=76:2010-07-14-08-59-14&Itemid=68
    17_ مدحت كاظم، حسن عبد الشافي. الخدمة المكتبية المدرسية، مقوماتها، تنظيمها، انشطتها.– ط3. – القاهرة: الدار المصرية اللبنانية، 1990
    18- المكتبات الشاملة وتقنيات التعليم / عبد الله إسماعيل الصوفى .- عمان : المؤلف ، 1991
    19- المكتبات المدرسية : المصادر والتجهيزات / هشام عزمى .- الدوحة : الندوة القطرية للمكتبة المركزية ، 1998 .
    20- دور مكتبة الطفل فى تنمية إبداع الطفل / حسام حمدى .- مج 1 .- ط1 .- القاهرة : مؤسسة طيبة ، 2009
    21- دور المكتبات العامة فى تنمية ثقافة الطفل / نجاح قبلان القبلان .- دراسة تطبيقية على مكتبة الطفل .- الرياض : مكتبة الملك عبد العزيز العامة ، 2001
    22 – الطفل ومهارات التفكير فى رياض الأطفال والمدرسة الابتدائية : رؤية مستقبلية للتعليم فى الوطن العربى / فهيم مصطفى .- القاهرة : دار الفكر العربى ، 2001 .
    23- المكتبات الرقمية ثورة في عصر المعلومات
    http://www.informatics.gov.sa/details.php?id=299
    24- المكتبة الرقمية الدولية للأطفال وبحوث آخرى / سهير أحمد محفوظ .- الاسكندرية : دار الثقافة العلمية ، 2009 .
    25- ميول واتجاهات القراءة لدى الكبار فى المكتبات العامة بمحافظة الغربية / نادية الصواف .- دراسة ميدانية ، المكتبة المركزية جامعة طنطا (رسالة دكتوراة )
    Technology and Children18-
    http://hubpages.com/hub/Technology-and-Children






      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 16, 2024 7:44 pm