الاحساس بالمشكلة :
يتكون السلوك القيمى للتلميذ فى بدايات المراهقة من خلال عوامل متعددة والقراءة الصامتة بالتحديد أحد الروافد الهامة التى يرتفد منها عن طريق قراءاته فى مجال القصة ، لذا فالميدان فى حاجة الى القيام بدراسات علمية لتنمية مهارات القراءة الصامتة من خلال طرق أكثر فعالية فى المراحل التعليمية المختلفة ومنها المرحلة الاعدادية وذلك لأهميتها فهى حلقة الوصل بين التعليم الأساسى والثانوى ومن ناحية أخرى فقد أدى التطور العلمى والتقنى الى اعادة تشكيل الكثير من معارفناعن الحياة، وقد أدى هذا بدوره الى التذبذب وعدم الاستقرار فى القيم الموروثة والمكتسبة ،وظهرت أزمة القيم واضحة ، ومما لا شك فيه أن المجتمع فى حاجة الى معايير للقيم يستخدمها الفرد عند التعامل مع غيره ،وفترة المراهقة من أخطر المراحل التى يمر بها الانسان فهى فترة تحول فى التفكير والعادات والنظرة عموما الى المجتمع فلو استطعنا تثبيت القيم الموجبة لدى المراهق فاننا بذلك نكون قد عبرنا به الى بر الأمان ، ومما يقوى الحاجة لهذه الدراسة توصيات الدراسات المختلفة ،فقد أوصت دراسة (د0 عبد الحميد عبدالله،46،ص177 )
بتقديم قصص لتلاميذ المرحلة الاعدادية تحقق تنمية التفكير لدى التلاميذ وتكون مرتبطة بالمجتمع وتغرس فى نفوس التلاميذ قيما خلقية ودينية 0
ثالثا :مشكلة البحث :
تنحصر فى ضعف تلاميذ الصف الثانى الاعدادى فى كل من مهارات القراءة الصامتة والقيم لذا قام البحث بمعالجة هذه المشكلة والتى تتحدد فى السؤال التالى:
ما مدى تأثير برنامج مقترح فى القصص على تنمية مهارات القراءة الصامتة والسلوك القيمى لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى ؟
ويتفرع عن هذا السؤال الاسئلة التالية :
1-ما متطلبات اعداد المدخل القصصى المقترح ؟
2-ما فاعلية المدخل القصصى المقترحعلى تنمية مهارات القراءة الصامتة والسلوك القيمى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية؟
3-ما الفرق بين البنين والبنات فى مهارات القراءة الصامتة والسلوك القيمى ؟
رابعا: حدود البحث :
1- من حيث عينة البحث : تلاميذ الصف الثانى الاعدادى
2-فترة التجريب : عاما كاملا
3-نوع المهارات :تنمية مهارات القراءة الصامتة وبعض القيم المناسبة .
خامسا :عينة البحث :
يتم اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الثانى الاعدادى ،ومن المدارس التى توزع تلاميذها عشوائيا على الفصول :وتنقسم الى مجموعتين :
1-تجريبية :وهى التى يدرس لها محتوى المدخل القصصى المفترح
2-ضابطة :وهى التى لا يدرس لها محتوى المدخل القصصى .
سادسا :فروض البحث :
1-توجد فروض ذات دلالة احصائية(عند مستوى دلالة5., )بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى لكل من اختبار القراءة الصامتة والسلوك القيمى .
2-لا توجد فروق ذات دلالة احصائية(عند مستوى دلالة 5.,)بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق القبلى والبعدى لكل من اختبار القراءة الصامتة والسلوك القيمى 0
3-توجد فروق ذات دلالة احصائية (عند مستوى دلالة5.,)بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية لكل من القراءة الصامتة والسلوك القيمى 0
4-لا توجد فروق ذات دلالة احصائية (عند مستوى دلالة 5.,)بين متوسطى درجات البنين والبنات (المجموعة التجريبية) فى التطبيق البعدى لكل من اختبار القراءة الصامتة والسلوك القيمى.
يتكون السلوك القيمى للتلميذ فى بدايات المراهقة من خلال عوامل متعددة والقراءة الصامتة بالتحديد أحد الروافد الهامة التى يرتفد منها عن طريق قراءاته فى مجال القصة ، لذا فالميدان فى حاجة الى القيام بدراسات علمية لتنمية مهارات القراءة الصامتة من خلال طرق أكثر فعالية فى المراحل التعليمية المختلفة ومنها المرحلة الاعدادية وذلك لأهميتها فهى حلقة الوصل بين التعليم الأساسى والثانوى ومن ناحية أخرى فقد أدى التطور العلمى والتقنى الى اعادة تشكيل الكثير من معارفناعن الحياة، وقد أدى هذا بدوره الى التذبذب وعدم الاستقرار فى القيم الموروثة والمكتسبة ،وظهرت أزمة القيم واضحة ، ومما لا شك فيه أن المجتمع فى حاجة الى معايير للقيم يستخدمها الفرد عند التعامل مع غيره ،وفترة المراهقة من أخطر المراحل التى يمر بها الانسان فهى فترة تحول فى التفكير والعادات والنظرة عموما الى المجتمع فلو استطعنا تثبيت القيم الموجبة لدى المراهق فاننا بذلك نكون قد عبرنا به الى بر الأمان ، ومما يقوى الحاجة لهذه الدراسة توصيات الدراسات المختلفة ،فقد أوصت دراسة (د0 عبد الحميد عبدالله،46،ص177 )
بتقديم قصص لتلاميذ المرحلة الاعدادية تحقق تنمية التفكير لدى التلاميذ وتكون مرتبطة بالمجتمع وتغرس فى نفوس التلاميذ قيما خلقية ودينية 0
ثالثا :مشكلة البحث :
تنحصر فى ضعف تلاميذ الصف الثانى الاعدادى فى كل من مهارات القراءة الصامتة والقيم لذا قام البحث بمعالجة هذه المشكلة والتى تتحدد فى السؤال التالى:
ما مدى تأثير برنامج مقترح فى القصص على تنمية مهارات القراءة الصامتة والسلوك القيمى لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى ؟
ويتفرع عن هذا السؤال الاسئلة التالية :
1-ما متطلبات اعداد المدخل القصصى المقترح ؟
2-ما فاعلية المدخل القصصى المقترحعلى تنمية مهارات القراءة الصامتة والسلوك القيمى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية؟
3-ما الفرق بين البنين والبنات فى مهارات القراءة الصامتة والسلوك القيمى ؟
رابعا: حدود البحث :
1- من حيث عينة البحث : تلاميذ الصف الثانى الاعدادى
2-فترة التجريب : عاما كاملا
3-نوع المهارات :تنمية مهارات القراءة الصامتة وبعض القيم المناسبة .
خامسا :عينة البحث :
يتم اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الثانى الاعدادى ،ومن المدارس التى توزع تلاميذها عشوائيا على الفصول :وتنقسم الى مجموعتين :
1-تجريبية :وهى التى يدرس لها محتوى المدخل القصصى المفترح
2-ضابطة :وهى التى لا يدرس لها محتوى المدخل القصصى .
سادسا :فروض البحث :
1-توجد فروض ذات دلالة احصائية(عند مستوى دلالة5., )بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى لكل من اختبار القراءة الصامتة والسلوك القيمى .
2-لا توجد فروق ذات دلالة احصائية(عند مستوى دلالة 5.,)بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق القبلى والبعدى لكل من اختبار القراءة الصامتة والسلوك القيمى 0
3-توجد فروق ذات دلالة احصائية (عند مستوى دلالة5.,)بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية لكل من القراءة الصامتة والسلوك القيمى 0
4-لا توجد فروق ذات دلالة احصائية (عند مستوى دلالة 5.,)بين متوسطى درجات البنين والبنات (المجموعة التجريبية) فى التطبيق البعدى لكل من اختبار القراءة الصامتة والسلوك القيمى.